السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991

السيد الرضوي الموسوي الروحاني للعلاج الروحاني العالم الروحاني للكشف الروحاني هاتف 07806835991
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السيد المقدس مرتضى الموسوي الروحاني المعالج الروحاني لجلب الحبيب من العراق الاتصال07806835991 ومن خارج العراق 009647806835991
السيدمرتضى الموسوي الروحاني المعالج بالقران وسنة رسوله الكريم العالم الروحاني الذي تميز عن غيره بالصدق والمنطق والعمل الصحيح المعالج الروحاني على مستوى العالم العربي والغربي العالم بالعلوم الفوق الطبيعه السيد الاجل الذي دل صدقه وكلامه على العالم بفضل الله ومنه ورحمته علينا وعليه المعالج الباب الاول لكل ما يطلب منه تجده بأذن الله ومشئيته سبحانه بين يديك ببركة الاولياء والانبياء واسرارهم
العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي للكشف الروحاني عن كل ما يطلب منه بأذن الله ولعلاج الحالات المرضيه الروحيه والنفسيه وفك السحر وابطاله وفتح النصيب واعمال المحبة كله من كتاب الله الكريم واسراررب العالمين تجده في الموقع الرضوي العالم الروحاني للكشف وللعلاج ولاي مقصد اتصل على الرقم اذا كنت من خارج العراق009647806835991 أومن داخل العراق07806835991 او راسلنا على الاميل الالكتروني morthadh86@yahoo.com العالم الروحاني الذي شاع صيته في البلدان بصدقه ونورعمله وعلوا مرتبته العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي العالم الروحاني المتواضع في العمل وتزكيته معكم الموقع الشخصي للعالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي والله يشهد انه لمن الصادقين https://morth.forumarabia.com

 

 حقوق الاصدقاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله السائر الى الله
المديرالعام للمنتدى



عدد المساهمات : 1869
تاريخ التسجيل : 25/02/2012

حقوق الاصدقاء Empty
مُساهمةموضوع: حقوق الاصدقاء   حقوق الاصدقاء Icon_minitimeالسبت أغسطس 04, 2012 11:17 am

حقوق الاصدقاء

فضل الاصدقاء

الانسان مدني بالطبع، لا يستطيع اعتزال الناس والانفراد عنهم، لأن اعتزالهم باعث على استشعار الغربة والوحشة والاحساس بالوهن والخذلان أزاء طوارئ الاحداث وملمات الزمان.

من اجل ذلك كان الانسان توّاقاً الى اتخاذ الخلان والاصدقاء، ليكونوا له سنداً وسلواناً، يسرون عنه الهموم ويخففون عنه المتاعب، ويشاطرونه السراء والضراء.

وقد تضافرت دلائل العقل والنقل على فضل الاصدقاء والترغيب فيهم، واليك طرفاً منها:

قال أمير المؤمنين عليه السلام في حديث له: «عليك باخوان الصدق، فأكثر من اكتسابهم، فانهم عدة عند الرخاء، وجنة عند البلاء»(1).

وقال الصادق عليه السلام: «لقد عظمت منزلة الصديق حتى أن أهل النار يستغيثون به ويدعونه قبل القريب الحميم.

قال اللّه سبحانه مخبراً عنهم: «فما لنا من شافعين ولا صديق

_____________________

(1) البحار كتاب العشرة ص 51 عن امالي الشيخ الصدوق.

{ 440 }

حميم»(1) (الشعراء - 100 - 101).

وقال بعض الحكماء:

إن إخوان الصدق هم خير مكاسب الدنيا، زينة في الرخاء، وعدة في الشدة، ومعونة على خير المعاش والمعاد.

وقيل الحكيم: أيما احب اليك، أخوك أم صديقك؟

فقال: إنما احب أخي اذا كان صديقاً لي.

واقع الصداقة والاصدقاء:

قد يحسب الناس أن الصديق هو من يحسن مجاملتهم ويظهر البشاشة والتودد اليهم، ويعتبرونه خلاً وفياً وصديقاً حميماً، فاذا اختبروا في واقعة اسفر عن صديق مزيف، وخل مخادع عاطل من خلال الصداقة الحقة وواقعها الاصيل.

ومن هنا كثرت شكايات الادباء قديماً وحديثاً من تنكر الاصدقاء وجفائهم وخذلانهم رغم ما يكنونه لهم من حب واخلاص.

واغلب الظن أن سبب تلك المأساة امران:

الأول: الجهل بواقع الصداقة والاصدقاء وعدم التمييز بين خصائص وخلال الواقعيين من المزيفين منهم.

الثاني: اتصاف اغلب الاصدقاء بنقاط الضعف الشائعة في الاوساط

_____________________

(1) البحار كتاب العشرة ص 51 عن امالي ابن الشيخ الطوسي.

{ 441 }

الاجتماعية من التلون والخداع وعدم الوفاء التي سرعان ما يكشفهما محك الاختبار. وقد أوضح امير المؤمنين عليه السلام واقع الاصدقاء وابعاد صداقتهم فيما رواه ابو جعفر الباقر عليه السلام فقال:

«قام رجل بالبصرة الى امير المؤمنين عليه السلام فقال:

يا أمير المؤمنين اخبرنا عن الاخوان.

فقال عليه السلام: الاخوان صنفان: اخوان الثقة، واخوان المكاشرة.

فأما اخوان الثقة: فهم الكف والجناح، والاهل والمال، فاذا كنت من اخيك على حد الثقة، فابذل له مالك، وبدنك، وصاف من صافاه وعاد من عاداه، واكتم سره وعيبه، واظهر منه الحسن، واعلم ايها السائل انهم أقل من الكبريت الأحمر.

واما اخوان المكاشرة: فانك تصيب لذتك منهم، فلاتقطعن ذلك منهم، ولا تطلبن ما وراء ذلك من ضميرهم، وابذل لهم ما بذلوا لك من طلاقة الوجه، وحلاوة اللسان»(1).

وقال الصادق عليه السلام: «لا تكون الصداقة إلا بحدودها، فمن كانت فيه هذه الحدود أو شيء منها فانسبه الى الصداقة، ومن لم يكن فيه شيء منها، فلا تنسبه الى شيء من الصداقة:

فأولها: ان تكون سريرته وعلانيته لك واحدة.

والثانية: ان يرى زينك زينه وشينك شينه.

والثالثة: ان لا تغيره عليك ولاية ولا مال.

_____________________

(1) الوافي ج 3 ص 104 عن الكافي

{ 442 }

والرابعة: ان لا يمنعك شيئاً تناله مقدرته.

والخامسة: وهي تجمع هذه الخصال ان لا يسلمك عند النكبات»(1).

وقال بعض الحكماء: المودات ثلاث:

مودة في اللّه عز وجل لغير رغبة ولا رهبة، فهي التي لا يشوبها غدر ولا خيانة.

ومودة مقه ومعاشره، ومودة رغبة أو رهبة.

وهي: شر المودات، واسرعها انتقاضاً.

وقال مهيار الديلمي:

ما أنا من صبغة ايامكم*** ولا الذي ان قلبوه انقلبا

ولا ابن وجهين المّ حاضراً*** من الصديق وألوم الغيبا

قلبي للاخوان شطوا او دنوا*** وللهوى ساعف دهر او نبا

من عاذري من متلاش كلما*** اذنب يوماً وعذرت أذنبا

يضحك في وجهي ملء فمه*** وإن اغب وذكر اسمي قطبا

يطير لي حمامة فان رأى*** خصاصة دب ورائي عقربا

ما اكثر الناس وما اقلهم*** وما اقل في القليل النجبا

اختيار الصديق:

للصديق اثر بالغ في حياة صديقه وتكييفه فكرياً وأخلاقياً، لما طبع

_____________________

(1) الوافي ج 3 ص 104 عن الكافي.

{ 443 }

عليه الانسان من سرعة التأثر والانفعال بالقرناء والاخلاء، ما يحفزه على محاكاتهم والاقتباس من طباعهم ونزعاتهم.

من اجل ذلك كان التجاوب قوياً بين الاصدقاء، وكانت صفاتهم سريعة العدوى والانتقال، تنشر مفاهيم الخير والصلاح تارة، ومفاهيم الشر والفساد اخرى، تبعاً لخصائصهم وطبائعهم الكريمة او الذميمة، وان كانت عدوى الرذائل اسرع انتقالاً واكثر شيوعاً من عدوى الفضائل.

فالصديق الصالح: رائد خير، وداعية هدى، يهدي الى الرشد والصلاح.

والصديق الفاسد: رائد شر، وداعية ضلال، يقود الى الغي والفساد. وكم انحرف اشخاص كانوا مثاليين هدياً وسلوكا، وضلوا في متاهات الغواية والفساد، لتأثرهم بالقرناء والاخلاء المنحرفين.

وهذا ما يحتم على كل عاقل ان يتحفظ في اختيار الاصدقاء، ويصطفي منهم من تحلى بالخلق المرضي والسمعة الطيبة والسلوك الحميد.

خلال الصديق المثالي:

واهم تلك الخلال وألزمها فيه هي:

1 - ان يكون عاقلاً لبيباً مبرءاً من الحمق. فان الاحمق ذميم العشرة مقيت الصحبة، مجحف بالصديق، وربما اراد نفعه فأضره واساء اليه لسوء تصرفه وفرط حماقته، كما وصفه امير المؤمنين (ع) في حديث له فقال:

«وأما الاحمق فانه لا يشير عليك بخير ولا يرجى لصرف السوء

{ 444 }

عنك ولو اجهد نفسه، وربما اراد منفعتك فضرك، فموته خير من حياته وسكوته خير من نطقه، وبعده خير من قربه»(1).

2 - ان يكون الصديق متحلياً بالايمان والصلاح وحسن الخلق، فإن لم يتحل بذلك كان تافهاً منحرفاً يوشك ان يغوي اخلاءه بضلاله وانحرافه.

انظر كيف يصور القرآن ندم النادمين على مخادنة الغاوين والمضللين وأسفهم ولوعتهم على ذلك:

«ويوم يَعضّ الظالم على يديه يقول: يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا، يا ويلتا ليتني لم أتخذ فلاناً خليلا، لقد اضلني عن الذكر بعد اذ جاءني وكان الشيطان للانسان خذولا» (الفرقان: 27 - 29).

وعن الصادق عليه السلام عن آبائه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله:

«المرء على دين خليله، فلينظر احدكم من يخالل» (2).

وعن ابي جعفر عليه السلام عن ابيه عن جده عليه السلام قال:

قال امير المؤمنين عليه السلام: «مجالسة الاشرار تورث سوء الظن بالأخيار، ومجالسة الاخيار تلحق الاشرار بالاخيار، ومجالسة الابرار للفجار تلحق الابرار بالفجار، فمن اشتبه عليكم امره، ولم تعرفوا دينه، فانظروا الى خلطائه، فان كانوا اهل دين اللّه، فهو على دين اللّه، وان كانوا على

_____________________

(1) البحار. كتاب العشرة. ص 56 عن الكافي.

(2) البحار. كتاب العشرة. ص 52 عن امالي ابي علي ابن الشيخ الطوسي.

{ 445 }

غير دين اللّه فلا حظّ له من دين اللّه، ان رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله كان يقول:

من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فلا يؤاخين كافراً، ولا يخالطن فاجراً، ومن آخى كافراً، أو خالط فاجراً كان كافراً فاجراً»(1).

وهكذا يحذر اهل البيت عليهم السلام عن مخادنة انماط من الرجال اتسموا بأخلاق ذميمة وسجايا هابطة باعثة على النفرة وسوء الخلة.

وعن أبي عبد اللّه عن ابيه عليهما السلام قال: قال لي ابي علي بن الحسين عليه السلام:

«يا بني انظر خمسة فلا تصاحبهم، ولا تحادثهم، ولا ترافقهم، فقلت: يا ابه من هم عرفنيهم. قال:

اياك ومصاحبة الكذّاب فإنه بمنزلة السراب يقرب لك البعيد ويبعد لك القريب.

واياك ومصاحبة الفاسق فانه بايعك بأكلة او اقل من ذلك.

واياك من مصاحبة البخيل فانه يخذلك في ماله احوج ما تكون اليه.

واياك ومصاحبة الاحمق فانه يريد ان ينفعك فيضرك.

واياك ومصاحبة القاطع لرحمه فاني وجدته ملعوناً في كتاب اللّه عز وجل في ثلاث مواضع... الخبر»(2).

_____________________

(1) البحار. كتاب العشرة. ص 53 عن كتاب صفات الشيعة للصدوق.

(2) الوافي ج 3 ص 105 عن الكافي.

{ 446 }

وقال ابو العتاهية:

اصحب ذو العقل وأهل الدين*** فالمرء منسوب الى القرين

وقال ابو نؤاس:

ولقد نهزت مع الغواة بدلوهم*** واسمت سرح اللهو حيث أساموا

وبلغت ما بلغ امرؤ بشبابه*** فاذا عصارة كل ذاك أثام

3 - ان يكون بين الصديقين تجاوب عاطفي ورغبة متبادلة في الحب والمؤاخاة، فذلك اثبت للمودة وأوثق لعرى الاخاء، فان تلاشت في احدهما نوازع الحب والخلة وهت علاقة الصداقة وغدا المجفو منها الحريص على توثيقها عرضة للنقد والازدراء.

قال امير المؤمنين عليه السلام: «زهدك في راغب فيك نقصان عقل (حظ) ورغبتك في زاهد فيك ذل نفس» (1).

وقال الشهيد الأول رحمه الله:

غنينا بنا عن كل من لا يريدنا*** وان كثرت أوصافه ونعوته

ومن صدّ عنا حسبه الصدّ والقلا*** ومن فاتنا يكفيه أنّا نفوته

وقال الطغرائي:

جامل اخاك اذا استربت بودّه*** وانظر به عقب الزمان العائد

فان استمر به الفساد فخلّه*** فالعضو يقطع للفساد الزائد

_____________________

(1) نهج البلاغة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morth.forumarabia.com
 
حقوق الاصدقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991 :: قسم الاخلاق الاسلامية وحقيقتها-
انتقل الى: