السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991

السيد الرضوي الموسوي الروحاني للعلاج الروحاني العالم الروحاني للكشف الروحاني هاتف 07806835991
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السيد مرتضى الموسوي الروحاني المعالج الروحاني لجلب الحبيب من العراق الاتصال07806835991 ومن خارج العراق 009647806835991
السيدمرتضى الموسوي الروحاني المعالج بالقران وسنة رسوله الكريم العالم الروحاني الذي تميز عن غيره بالصدق والمنطق والعمل الصحيح المعالج الروحاني على مستوى العالم العربي والغربي العالم بالعلوم الفوق الطبيعه السيد الاجل الذي دل صدقه وكلامه على العالم بفضل الله ومنه ورحمته علينا وعليه المعالج الباب الاول لكل ما يطلب منه تجده بأذن الله ومشئيته سبحانه بين يديك ببركة الاولياء والانبياء واسرارهم
العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي للكشف الروحاني عن كل ما يطلب منه بأذن الله ولعلاج الحالات المرضيه الروحيه والنفسيه وفك السحر وابطاله وفتح النصيب واعمال المحبة كله من كتاب الله الكريم واسراررب العالمين تجده في الموقع الرضوي العالم الروحاني للكشف وللعلاج ولاي مقصد اتصل على الرقم اذا كنت من خارج العراق009647806835991 أومن داخل العراق07806835991 او راسلنا على الاميل الالكتروني morthadh86@yahoo.com العالم الروحاني الذي شاع صيته في البلدان بصدقه ونورعمله وعلوا مرتبته العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي العالم الروحاني المتواضع في العمل وتزكيته معكم الموقع الشخصي للعالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي والله يشهد انه لمن الصادقين http://morth.forumarabia.com

شاطر | 
 

  مفهوم القلب :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله السائر الى الله
المديرالعام للمنتدى


عدد المساهمات : 1728
تاريخ التسجيل : 25/02/2012

مُساهمةموضوع: مفهوم القلب :   الأحد أغسطس 26, 2012 5:40 am

مفهوم القلب :

يتضح من خلال القرآن والحديث أن القلب جارحة باطنية خلق فيه الله تعالى استعدادا لمعرفته . وهذا الاستعداد إما أنه يستثمر وينمى ، أو يوجه توجيها خاطئا نحو قيم بديلة عن الله كالمال والجاه والإيديولوجيات السياسية الخ ..

وهذه البدائل كلها لا تطفئ عطش قلب الإنسان لربه، بل تزيد من توتره الناتج عن عدم حصول الإشباع لديه .
وإن القلب الذي هو محل هذا الاستعداد هو " الجهاز الروحي " الذي يجهله الكافر في نفسه، أو هو جهاز مشغل تشغيلا ناقصا لدى المؤمن الذي لم يتلق التربية الروحية، مما يستوجب ضرورة عرضه على أخصائي ( وهو المؤمن العارف بالله ) لإصلاح أعطابه، وجعله قادرا على التقاط الأنوار الإلهية المبثوثة في الوجود
*

- " أصل كل معصية وغفلة وشهوة الرضا عن النفس. وأصل كل طاعة ويقظة وعفة عدم الرضا منك عنها. ولأن تصاحب جاهلا لا يرضى عن نفسه خير لك من أن تصاحب عالما يرضى عن نفسه. فأي علم لعالم يرضى عن نفسه، وأي جهل لجاهل لا يرضى عن نفسه " .





*

- " تمكن حلاوة الهوى من القلب هو الداء العضال" .

*

- " كيف يشرق قلب صور الأكوان منطبعة في مرآته، أم كيف يرحل إلى الله وهو مكبل بشهواته، أم كيف يطمع أن يدخل حضرة الله ولم يتطهر من جنابة غفلاته، أم كيف يرجو أن يفهم دقائق الأسرار وهو لم يتب من هفواته؟ ".

- " لا يخاف أن تلتبس الطريق عليك وإنما يخاف عليك من غلبة الهوى عليك ".

- " ربما وردت عليك الأنوار فوجدت القلب محشوا بصور الآثار فارتحلت من حيث نزلت".

وسحب النفس تشف تدريجيا، فتكون ذات ظلمانية كثيفة على مستوى النفس الأمارة بالسوء، ثم ذات ظلمانية أقل كثافة على مستوى النفس اللوامة، ثم نورانية كثيفة على مستوى النفس الراضية، ثم نورانية شفافة على مستوى النفس المرضية.

وفي كل هذه الحالات تعتبر النفس في كل أطوارها المشجب التي تستقر عليه سحب التعلقات الكونية، والتي لا تنزاح كلية عن مرآة القلب إلابزوال النفس زوالا شعوريا ( حالة الفناء)، ثم زوال الشعور بهذا الفناء نفسه ( فناء الفناء )، حيث لا تجد مكانا تستقر عليه. وبذلك يتم تحرير القلب " المعتقل" وراء قضبان النفس .

– مفهــوم التجــرد :

بعد تشخيص المرض يجب تبديد وإجلاء السحب عن سماء القلب، ظلمانية كانت أن نورانية، كثيفة أم شفافة، أي في التجرد. يقول ابن عطاء الله في هذا الصدد :

- " فرغ قلبك من الأغيار يملؤه بالمعارف والأسرار، ولا تستبطئ منه النوال ولكن استبطئ من نفسك وجرد الإقبال " .

- " لا ترحل من كون إلى كون فتكون كحمار الرحى يسير والمكان الذي ارتحل إليه هو الذي ارتحل منه، ولكن ارحل من الأكوان إلى المكون " .

- " إذا علمت أن الشيطان لا يغفل عنك فلا تغفل أنت عمن ناصيتك بيده. جعله لك عدوا ليحوشك به إليه، وحرك عليك النفس لتديم إقبالك عليه ".

- " إن أردت أن لا تعزل فلا تتول ولاية لا تدوم لك، إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات، إن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن. إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها. علم أنك لا تقبل النصح المجرد فذوقك من ذواقها ما يسهل عليك وجود فراقها " .

و السير إلى الله يكاد يتمحور كله حول مفهوم التجرد الذي يعتبر مفهوما مركزيا في السلوك
ففي كل مرحلة من مراحل السير إلى الله يتجرد القلب ويخلع عنه صفات معينة للدخول إلى المرحلة التي تليها. فعملية التجرد عملية مستمرة لا تتوقف إلى بالفناء الكلي للنفس ( تجرد باطني من الأشياء المادية، تجرد شعوري من الأعمال والطاعات ، وتجرد من التجرد نفسه ) .

ويعبر عنه عبد الله عن ذلك قائلا:

- " ما أرادت همة سالك أن تقف عند ما كشف لها إلا ونادته هواتف الحقيقة، الذي تطلبه أمامك. ولا تبرجت ظواهر المكونات إلا ونادته حقائقها : إنما نحن فتنة فلا تكفر " .

لأنه :

- " ربما وقفت القلوب مع الأنوار كما حجبت النفوس بكثائف الأغيار ".

شعر : تحليقات حزينة لطائر شارد عن عشه :

1 – أنى لطير شارد عـن عشه
تائه عن سربه

والسرب ضل الطريق لغابه

أن يجد الطريق لعشه

تلك مأساة إنسان شذ عن ربه

2 – السرب لم يهتد لغابـه

لأنه ضل الطريق لدربه

والدرب قد اختفى عن عينه

تلك مأساة إنسان تاه عن ربه

3 – السرب ضل الطريق لدربه

كان الدرب هاهنا بقربه

كيف اختفى عن عينه ؟



لم يختف الدرب عن عينه

فهو قريب قريب بحذوه

لكن النور اختفى من عينه

لذا لم يبصر الدرب بحذوه

فضل الطريق لغابه

ولم يجد الطير الطريق لعشه

تلك مأساة إنسان حاد عن ربه

4 – وقف الطير بعيدا عن سربه

بحث في خريطة نفسه

وأصغى لدقات قلبه

سمعها تهتف قائله له :

لما كنت فرخا عاريا من ريشه

ضمك العش لصدره

وحن عليك بعطفه

لما صرت طيرا نبت الريش بجنبه

نبت الغرور برأسه

طار بعيدا عن عشه

حسب النجاة في ريشه

فضل الطريق لعشه

5 – ليعود الطير إلى عشه

لبس جناح الريح وطار به

ثم أغفى ونام بكفه
أسقطه الريح في عشه

وضمه العش لصدره

حن عليه بعطفه



فالعش ريش لمن تجرد عن ريشه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://morth.forumarabia.com
نبرات الاحزان

avatar

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 02/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم القلب :   الأحد يناير 13, 2013 10:01 am

نور الله قلوبكم بذكر الله واهل البيت عليهم السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفهوم القلب :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991 :: الفئة الأولى :: (كل المواضيع العامة والخاصة توضع في هذا القسم المخصص لها)-
انتقل الى: