السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991

السيد الرضوي الموسوي الروحاني للعلاج الروحاني العالم الروحاني للكشف الروحاني هاتف 07806835991
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السيد مرتضى الموسوي الروحاني المعالج الروحاني لجلب الحبيب من العراق الاتصال07806835991 ومن خارج العراق 009647806835991
السيدمرتضى الموسوي الروحاني المعالج بالقران وسنة رسوله الكريم العالم الروحاني الذي تميز عن غيره بالصدق والمنطق والعمل الصحيح المعالج الروحاني على مستوى العالم العربي والغربي العالم بالعلوم الفوق الطبيعه السيد الاجل الذي دل صدقه وكلامه على العالم بفضل الله ومنه ورحمته علينا وعليه المعالج الباب الاول لكل ما يطلب منه تجده بأذن الله ومشئيته سبحانه بين يديك ببركة الاولياء والانبياء واسرارهم
العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي للكشف الروحاني عن كل ما يطلب منه بأذن الله ولعلاج الحالات المرضيه الروحيه والنفسيه وفك السحر وابطاله وفتح النصيب واعمال المحبة كله من كتاب الله الكريم واسراررب العالمين تجده في الموقع الرضوي العالم الروحاني للكشف وللعلاج ولاي مقصد اتصل على الرقم اذا كنت من خارج العراق009647806835991 أومن داخل العراق07806835991 او راسلنا على الاميل الالكتروني morthadh86@yahoo.com العالم الروحاني الذي شاع صيته في البلدان بصدقه ونورعمله وعلوا مرتبته العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي العالم الروحاني المتواضع في العمل وتزكيته معكم الموقع الشخصي للعالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي والله يشهد انه لمن الصادقين http://morth.forumarabia.com

شاطر | 
 

 ما هي معايير اختيار الصديق اسلامياً ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله السائر الى الله
المديرالعام للمنتدى


عدد المساهمات : 1808
تاريخ التسجيل : 25/02/2012

مُساهمةموضوع: ما هي معايير اختيار الصديق اسلامياً ؟   الأربعاء يناير 03, 2018 9:32 pm

الإسلام و إختيار الصديق

ينظر الإسلام إلى مسألة الصداقة أنها ليست علاقة عابرة، بل يرى أنها علاقة تنطوي على آثار ايجابية أو سلبية كبيرة، و للصداقة دلالات و تأثيرات مهمة على حياة الإنسان و سلوكه في حياته الدنيوية، كما و لها امتدادات واسعة تؤثر حتى على حياته الأخروية بعد مماته في عالم الآخرة، فلهذا نجد أن الإسلام قد أولى مسألة الصداقة إهتماماً كبيراً فحث الناس من جانب على إختيار الاصدقاء و الأصحاب بدقة عالية، كما و حذر من جانب آخر من سوء إختيار الصديق لما في ذلك من الأضرار الكبيرة التي قد لا تعوض.
ما هي أهم مواصفات الصديق الصالح ؟

إن من أهم مواصفات الصديق الذي يصلح لإختياره صديقاً هو صدقه مع من يصادقه و تطابقه في الفكر و المعتقد و الاخلاق بحيث يكون الصديق في علاقته و تعامله و صفاته و مختصاته و كأنه نسخة أخرى عن الإنسان بل كأنه هو، و هذا ما أشارت اليه الأحاديث الشريفة بألفاظ بليغة و موجزة:
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام: "الصَّدِيقُ أَقْرَبُ‏ الْأَقَارِب" 1.
و قال عليه السلام: "الْأَصْدِقَاءُ نَفْسٌ‏ وَاحِدَةٌ فِي جُسُومٍ مُتَفَرِّقَةٍ" 2.
و قال عليه السلام: "الصَّدِيقُ‏ إِنْسَانٌ‏ هُوَ أَنْتَ إِلَّا أَنَّهُ غَيْرُك" 3.
الصداقة الناجحة

و لأن تكون الصداقة ناجحة و مستمرة فلا بُدَّ أن يكون الاصدقاء متقاربين في الأفكار و المستويات من جهات كثيرة، و كلما كان بينهما توافقاً و تطابقاً كلما كانت الصادقة أقرب إلى النجاح و أكثر عطاءً، قال أمير المؤمنين علي عليه السلام: " ...وَ النُّفُوسُ أَشْكَالٌ فَمَا تَشَاكَلَ‏ مِنْهَا اتَّفَقَ، وَ النَّاسُ إِلَى أَشْكَالِهِمْ أَمْيَلُ" 4.
و قال عليه السلام: " الصَّاحِبُ‏ كَالرُّقْعَةِ فَاتَّخِذْهُ مُشَاكِلًا" 5.
رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) أنهُ رَوى عن رسول الله صلى الله عليه و آله أنَّهُ قال: "أَسْعَدُ النَّاسِ‏ مَنْ‏ خَالَطَ كِرَامَ النَّاس‏" 6.
قال أمير المؤمنين علي عليه السلام: "صَاحِبِ‏ الْحُكَمَاءَ، وَ جَالِسِ الْحُلَمَاءَ، وَ أَعْرِضْ عَنِ الدُّنْيَا تَسْكُنْ جَنَّةَ الْمَأْوَى" 7.
و قال أمير المؤمنين علي عليه السلام: " قَارِنْ أَهْلَ الْخَيْرِ تَكُنْ مِنْهُمْ وَ بَايِنْ أَهْلَ الشَّرِّ تَبِنْ عَنْهُمْ" 8.
و قال أمير المؤمنين علي عليه السلام: "عَجِبْتُ لِمَنْ يَرْغَبُ فِي التَّكَثُّرِ مِنَ الْأَصْحَابِ كَيْفَ لَا يَصْحَبُ الْعُلَمَاءَ الْأَلِبَّاءَ الْأَتْقِيَاءَ، الَّذِينَ يَغْنَمُ‏ فَضَائِلَهُمْ‏ وَ تَهْدِيهِ عُلُومُهُمْ وَ تُزَيِّنُهُ صُحْبَتُهُمْ" 9.
من هو الصديق الشفيق ؟

الصديق المخلص و الشفيق هو الذي يريد للانسان الخير و السعادة الحقيقية، و ليس من يتماشى مع الانسان ليرضيه و ليكسب وده على حساب المصالح الحقيقية و المصيرية صديقاً شفيقاً.
قال أمير المؤمنين علي عليه السلام: "مَنْ دَعَاكَ إِلَى الدَّارِ الْبَاقِيَةِ وَ أَعَانَكَ عَلَى الْعَمَلِ لَهَا فَهُوَ الصَّدِيقُ‏ الشَّفِيقُ"‏ 10.
اختبار الصديق قبل اختياره

لا بُدَّ أن يتم إختيار الصديق بعد إختباره و التأكد من وجود المواصفات و الصفات اللازمة فيه، تلك المواصفات و الصفات التي تؤهله للصداقة.
قال أمير المؤمنين علي بن أبي‏طالب عليه السلام"من لم يُقدِّم في إختيار الإخوان‏ الإختبارَ دفعه الإغترار إلى صحبة الأشرار" 11.
و قال أمير المؤمنين علي بن أبي‏طالب عليه السلام"قَدِّمِ الِاخْتِبَارَ وَ أَجِدِ الِاسْتِظْهَارَ فِي اخْتِيَارِ الْإِخْوَانِ،‏ وَ إِ لَّا أَلْجَأَكَ الِاضْطِرَارُ إِلَى مُقَارَنَةِ الْأَشْرَارِ" 12.
و رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) أنهُ قَالَ لِبَعْضِ أَصْحَابِهِ:‏ "مَنْ غَضِبَ عَلَيْكَ مِنْ إِخْوَانِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فَلَمْ‏ يَقُلْ‏ فِيكَ‏ شَرّاً فَاتَّخِذْهُ لِنَفْسِكَ صَدِيقاً" 13.
و رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) أنهُ قَالَ: "لَا تُسَمِّ الرَّجُلَ صَدِيقاً سِمَةَ مَعْرِفَةٍ حَتَّى تَخْتَبِرَهُ بِثَلَاثٍ: تُغْضِبُهُ فَتَنْظُرُ غَضَبُهُ يُخْرِجُهُ مِنَ الْحَقِّ إِلَى الْبَاطِلِ، وَ عِنْدَ الدِّينَارِ وَ الدِّرْهَمِ‏، وَ حَتَّى تُسَافِرَ مَعَهُ" 14.

1. غُرَرُ الحِكَم و دُرَرُ الكَلِم: 42 ، حديث رقم: (725)، لعبد الواحد بن محمد التميمي الآمدي ، المولود سنة : 510 هجرية ، و المتوفى سنة : 550 هجرية ، طبعة : مؤسسة الإعلام التابعة للحوزة العلمية بقم / إيران ، سنة : 1366 شمسية.
2. عيون الحكم و المواعظ: 63 ، حديث رقم: (1624) ، لعلي بن محمد الليثي الواسطي، المتوفى في القرن السادس الهجري، الطبعة الأولى، سنة 1418 هجرية، قم/إيران.
3. غرر الحكم و درر الكلم: 100، حديث رقم: 1879).
4. بحار الأنوار (الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار (عليهم السلام)) : 75 / 92 ، للعلامة الشيخ محمد باقر المجلسي ، المولود بإصفهان سنة : 1037 ، و المتوفى بها سنة : 1110 هجرية ، طبعة مؤسسة الوفاء ، بيروت / لبنان ، سنة : 1414 هجرية.
5. غُرَرُ الحِكَم و دُرَرُ الكَلِم : 63، حديث رقم : (1223).
6. من لا يحضره الفقيه : 4 / 395، للشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن حسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق ، المولود سنة : 305 هجرية بقم ، و المتوفى سنة : 381 هجرية ، طبعة انتشارات اسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، الطبعة الثالثة ، سنة : 1413 هجرية ، قم / إيران .
7. عيون الحكم و المواعظ: 301 ، حديث رقم: (5345).
8. نهج البلاغة : 402، طبعة صبحي الصالح.
9. غُرَرُ الحِكَم و دُرَرُ الكَلِم : 461 ، حديث رقم : ( 29 ).
10. عيون الحكم و المواعظ: 437، حديث رقم: (7569).
11. غُرَرُ الحِكَم و دُرَرُ الكَلِم : 648، حديث رقم: (1269).
12. غُرَرُ الحِكَم و دُرَرُ الكَلِم : 503، حديث رقم: (98).
13. الأمالي: 669، للشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن حسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق ، المولود سنة : 305 هجرية بقم ، و المتوفى سنة : 381 هجرية ، الطبعة السادسة، سنة : 1418 هجرية ، طهران / إيران .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://morth.forumarabia.com
 
ما هي معايير اختيار الصديق اسلامياً ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991 :: الفئة الأولى :: (كل المواضيع العامة والخاصة توضع في هذا القسم المخصص لها)-
انتقل الى: