السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991

السيد الرضوي الموسوي الروحاني للعلاج الروحاني العالم الروحاني للكشف الروحاني هاتف 07806835991
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السيد المقدس مرتضى الموسوي الروحاني المعالج الروحاني لجلب الحبيب من العراق الاتصال07806835991 ومن خارج العراق 009647806835991
السيدمرتضى الموسوي الروحاني المعالج بالقران وسنة رسوله الكريم العالم الروحاني الذي تميز عن غيره بالصدق والمنطق والعمل الصحيح المعالج الروحاني على مستوى العالم العربي والغربي العالم بالعلوم الفوق الطبيعه السيد الاجل الذي دل صدقه وكلامه على العالم بفضل الله ومنه ورحمته علينا وعليه المعالج الباب الاول لكل ما يطلب منه تجده بأذن الله ومشئيته سبحانه بين يديك ببركة الاولياء والانبياء واسرارهم
العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي للكشف الروحاني عن كل ما يطلب منه بأذن الله ولعلاج الحالات المرضيه الروحيه والنفسيه وفك السحر وابطاله وفتح النصيب واعمال المحبة كله من كتاب الله الكريم واسراررب العالمين تجده في الموقع الرضوي العالم الروحاني للكشف وللعلاج ولاي مقصد اتصل على الرقم اذا كنت من خارج العراق009647806835991 أومن داخل العراق07806835991 او راسلنا على الاميل الالكتروني morthadh86@yahoo.com العالم الروحاني الذي شاع صيته في البلدان بصدقه ونورعمله وعلوا مرتبته العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي العالم الروحاني المتواضع في العمل وتزكيته معكم الموقع الشخصي للعالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي والله يشهد انه لمن الصادقين https://morth.forumarabia.com

 

 الأمثال الخمسة ومحاججاته الامام الهادي ما اروعكم يا ال محمد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله السائر الى الله
المديرالعام للمنتدى



عدد المساهمات : 1869
تاريخ التسجيل : 25/02/2012

الأمثال الخمسة ومحاججاته الامام الهادي ما اروعكم يا ال محمد  Empty
مُساهمةموضوع: الأمثال الخمسة ومحاججاته الامام الهادي ما اروعكم يا ال محمد    الأمثال الخمسة ومحاججاته الامام الهادي ما اروعكم يا ال محمد  Icon_minitimeالسبت يوليو 07, 2012 12:35 am

الأمثال الخمسة
تفسير صحة الخلقة : أما قول الصادق " وهي صحة الخلقة " فإن معناه كمال الخلق للإنسان وكمال الحواس وثبات العقل والتمييز وإطلاق اللسان بالنطق ، وذلك قول الله : ( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا ) فقد أخبر عز وجل عن تفضيله بني آدم على سائر خلقه من البهائم والسباع ودواب البحر والطير وكل ذي حركة تدركه حواس بني آدم بتمييز العقل والنطق ، وذلك قوله : ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) ، وقوله : ( يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم * الذي خلقك فسواك فعدلك * في أي صورة ما شاء ركبك ) ، وفي آيات كثيرة .

فأول نعمة الله على الإنسان صحة عقله وتفضيله على كثير من خلقه بكمال العقل وتمييز البيان ، وذلك أن كل ذي حركة على بسيط الأرض هو قائم بنفسه بحواسه مستكمل في ذاته ، ففضل بني آدم بالنطق الذي ليس في غيره من الخلق المدرك بالحواس ، فمن أجل النطق ملك الله ابن آدم غيره من الخلق حتى صار آمرا ناهيا ، وغيره مسخر له ، كما قال الله : ( كذلك سخرها لكم لتكبروا الله على ما هداكم ) ، وقال : ( وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها ) ، وقال : ( والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون * ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون * وتحمل أثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس ) .

فمن أجل ذلك دعا الله الإنسان إلى اتباع أمره وإلى طاعته ، بتفضيله إياه باستواء الخلق وكمال النطق والمعرفة بعد أن ملكهم استطاعة ما كان تعبدهم به بقوله : ( فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا ) ، وقوله : ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ) ، وقوله : ( لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها ) ، وفي آيات كثيرة .

فإذا سلب من العبد حاسة من حواسه رفع العمل عنه بحاسته ، كقوله : ( ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ) ، الآية ، فقد رفع عن كل من كان بهذه الصفة الجهاد وجميع الأعمال التي لا يقوم بها .

وكذلك أوجب على ذي اليسار الحج والزكاة لما ملكه من استطاعة ذلك ، ولم يوجب على الفقير الزكاة والحج ، قوله : ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ) ، وقوله في الظهار : ( والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة ) - إلى قوله : - ( فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا ) ، كل ذلك دليل على أن الله تبارك وتعالى لم يكلف عباده إلا ما ملكهم استطاعته بقوة العمل به ، ونهاهم عن مثل ذلك ، فهذه صحة الخلقة .

وأما قوله : " تخلية السرب " فهو الذي ليس عليه رقيب يحظر عليه ويمنعه العمل بما أمره الله به ، وذلك قوله في من استضعف وحظر عليه العمل فلم يجد حيلة ولا يهتدي سبيلا ، كما قال الله تعالى : ( إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا ) ، فأخبر أن المستضعف لم يخل سربه وليس عليه من القول شيء إذا كان مطمئن القلب بالإيمان .

وأما المهلة في الوقت : فهو العمر الذي يمنع الإنسان من حد ما تجب عليه المعرفة إلى أجل الوقت ، وذلك من وقت تمييزه وبلوغ الحلم إلى أن يأتيه أجله ، فمن مات على طلب الحق ولم يدرك كماله فهو على خير ، وذلك قوله : ( ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ) ، وإن كان لم يعمل بكمال شرائعه لعلة ما لم يمهله في الوقت إلى استتمام أمره ، وقد حظر على البالغ ما لم يحظر على الطفل إذا لم يبلغ الحلم في قوله : ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ) ، فلم يجعل عليهن حرجا في إبداء الزينة للطفل ، وكذلك لا تجري عليه الأحكام .

وأما قوله : " الزاد " فمعناه الجدة والبلغة التي يستعين بها العبد على ما أمره الله به ، وذلك قوله : ( ما على المحسنين من سبيل ) ، ألا ترى أنه قبل عذر من لم يجد ما ينفق ؟ وألزم الحجة كل من أمكنته البلغة والراحلة للحج والجهاد وأشباه ذلك ، وكذلك قبل عذر الفقراء وأوجب لهم حقا في مال الأغنياء بقوله : ( للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله ) ، فأمر بإعفائهم ولم يكلفهم الإعداد لما لا يستطيعون ولا يملكون .

وأما قوله : " والسبب المهيج " فهو النية التي هي داعية الإنسان إلى جميع الأفعال ، وحاستها القلب ، فمن فعل فعلا وكان بدين لم يعقد قلبه على ذلك لم يقبل الله منه عملا إلا بصدق النية ، ولذلك أخبر عن المنافقين بقوله : ( يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم والله أعلم بما يكتمون ) ، ثم أنزل على نبيه توبيخا للمؤمنين : ( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون ) ، فإذا قال الرجل قولا واعتقد في قوله ، دعته النية إلى تصديق القول بإظهار الفعل ، وإذا لم يعتقد القول لم تتبين حقيقته .

وقد أجاز الله صدق النية وإن كان الفعل غير موافق لها ، لعلة مانع يمنع إظهار الفعل ، في قوله : ( إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ) ، وقوله : ( لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ) ، فدل القرآن وأخبار الرسول أن القلب مالك لجميع الحواس يصحح أفعالها ، ولا يبطل ما يصحح القلب شيء .

فهذا شرح جميع الخمسة الأمثال التي ذكرها الصادق أنها تجمع المنزلة بين المنزلتين ، وهما الجبر والتفويض ، فإذا اجتمع في الإنسان كمال هذه الخمسة الأمثال ، وجب عليه العمل كمالا لما أمر الله عز وجل به ورسوله ، وإذا نقص العبد منها خلة كان العمل عنها مطروحا بحسب ذلك . احتجاجاته وأجوبته في مسائل شتى
- قال الحافظ أبو بكر الخطيب البغدادي : أخبرني الأزهري ، حدثنا أبو أحمد عبيد الله بن محمد المقرئ ، حدثنا محمد بن يحيى النديم ، حدثنا الحسين بن يحيى ، قال : اعتل المتوكل في أول خلافته ، فقال : لئن برئت لأتصدقن بدنانير كثيرة ، فلما برئ جمع الفقهاء ، فسألهم عن ذلك فاختلفوا ، فبعث إلى علي بن محمد ابن علي بن موسى بن جعفر فسأله ، فقال : يتصدق بثلاث وثمانين دينارا ، فعجب قوم من ذلك ، وتعصب قوم عليه .

قالوا : تسأله - يا أمير المؤمنين - من أين له هذا ؟ فرد الرسول إليه ، فقال له : قل لأمير المؤمنين في هذا الوفاء بالنذر ، لأن الله تعالى قال : ( لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ) فروى أهلنا جميعا أن المواطن في الوقائع والسرايا والغزوات كانت ثلاثة وثمانين موطنا ، وأن يوم حنين كان الرابع والثمانين ، وكلما زاد أمير المؤمنين في فعل الخير كان أنفع له ، وأجر عليه في الدنيا والآخرة .

- وروى الطبرسي عن الإمام الحسن العسكري : أنه قال : اتصل بأبي الحسن علي بن محمد العسكري أن رجلا من فقهاء شيعته كلم بعض النصاب ، فأفهمه بحجته حتى أبان عن فضيحته ، فدخل إلى علي بن محمد وفي صدر مجلسه دست عظيم منصوب ، وهو قاعد خارج الدست ، وبحضرته خلق من العلويين وبني هاشم ، فما زال يرفعه حتى أجلسه في ذلك الدست ، وأقبل عليه ، فاشتد ذلك على أولئك الأشراف ، فأما العلويون فأجلوه عن العتاب ، وأما الهاشميون فقال له شيخهم : يا بن رسول الله ، هكذا تؤثر عاميا على سادات بني هاشم من الطالبيين والعباسيين ؟ ! فقال : إياكم أن تكونوا من الذين قال الله تعالى فيهم : ( ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يدعون إلى كتاب الله ليحكم بينهم ثم يتولى فريق منهم وهم معرضون ) ، أترضون بكتاب الله حكما ؟ قالوا : بلى .

قال : أليس الله يقول : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم ) إلى قوله : ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ) ، فلم يرض للعالم المؤمن إلا أن يرفع على المؤمن غير العالم ، كما لم يرض للمؤمن إلا أن يرفع على من ليس بمؤمن .

أخبروني عنه قال : ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ) أو قال : " يرفع الذين أوتوا شرف النسب درجات " ؟ أو ليس قال الله : ( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) ، فكيف تنكرون رفعي لهذا لما رفعه الله ؟ ! إن كسر هذا لفلان الناصب بحجج الله التي علمه إياها ، لأفضل له من كل شرف في النسب .

فقال العباسي : يا بن رسول الله ، قد أشرفت علينا ، هو ذا تقصير بنا عمن ليس له نسب كنسبنا ، وما زال منذ أول الإسلام يقدم الأفضل في الشرف على من دونه فيه . فقال : سبحان الله ! أليس العباس بايع أبا بكر وهو تيمي ، والعباس هاشمي ؟ أو ليس عبد الله بن عباس كان يخدم عمر بن الخطاب ، وهو هاشمي أبو الخلفاء ، وعمر عدوي ؟ ! وما بال عمر أدخل البعداء من قريش في الشورى ولم يدخل العباس ؟ فإن كان رفعنا لمن ليس بهاشمي على هاشمي منكرا فأنكروا على العباس بيعته لأبي بكر ، وعلى عبد الله بن عباس خدمته لعمر بعد بيعته ، فإن كان ذلك جائزا فهذا جائز ، فكأنما ألقم الهاشمي حجرا .

- وعنه ، بإسناده عن جعفر بن رزق الله ، قال : قدم إلى المتوكل رجل نصراني فجر بامرأة مسلمة ، فأراد أن يقيم عليه الحد فأسلم ، فقال يحيى بن أكثم : قد هدم إيمانه شركه وفعله ، وقال بعضهم : يضرب ثلاثة حدود ، وقال بعضهم : يفعل به كذا وكذا ، فأمر المتوكل بالكتاب إلى أبي الحسن العسكري وسؤاله عن ذلك .

فلما قرأ الكتاب كتب : يضرب حتى يموت ، فأنكر يحيى وأنكر فقهاء العسكر ذلك ، فقالوا : يا أمير المؤمنين ، سله عن ذلك ، فإنه شيء لم ينطق به كتاب ، ولم تجئ به سنة .

فكتب إليه : إن الفقهاء قد أنكروا هذا ، وقالوا : لم تجئ به سنة ، ولم ينطق به كتاب ، فبين لنا لم أوجبت عليه الضرب حتى يموت ؟ فكتب : بسم الله الرحمن الرحيم : ( فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين * فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا ) ، فأمر به المتوكل فضرب حتى مات .

- وفي البحار ، عن كتاب الاستدراك ، بإسناده : أن المتوكل قيل له : إن أبا الحسن - يعني علي بن محمد بن علي الرضا - يفسر قول الله عز وجل : ( ويوم يعض الظالم على يديه ) الآيتين ، في الأول والثاني .

قال : فكيف الوجه في أمره ؟ قالوا : تجمع له الناس وتسأله بحضرتهم ، فإن فسرها بهذا ، كفاك الحاضرون أمره ، وإن فسرها بخلاف ذلك افتضح عند أصحابه .

قال : فوجه إلى القضاة وبني هاشم والأولياء وسئل فقال : هذا رجلان كنى عنهما ، ومن بالستر عليهما ، أفيحب أمير المؤمنين أن يكشف ما ستره الله ؟ فقال : لا أحب .

- وعن كتاب الاستدراك أيضا ، قال : نادى المتوكل يوما كاتبا نصرانيا : أبا نوح ، فأنكروا كنى الكتابيين ، فاستفتى فاختلف عليه ، فبعث إلى أبي الحسن ، فوقع : بسم الله الرحمن الرحيم : ( تبت يدا أبي لهب ) ، فعلم المتوكل أنه يحل ذلك ، لأن الله قد كنى الكافر .

- وروى الحافظ أبو بكر الخطيب البغدادي بإسناده عن محمد بن يحيى المعاذي ، قال : قال يحيى بن أكثم في مجلس الواثق والفقهاء بحضرته : من حلق رأس آدم حين حج ؟ فتعايى القوم عن الجواب ، فقال الواثق : أنا أحضركم من ينبئكم بالخبر .

فبعث إلى علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب فأحضر ، فقال : يا أبا الحسن ، من حلق رأس آدم ؟ فقال : سألتك بالله يا أمير المؤمنين إلا أعفيتني .

قال : أقسمت عليك لتقولن .

قال : أما إذا أبيت ، فإن أبي حدثني عن جدي ، عن أبيه ، عن جده ، قال : قال رسول الله : أمر جبرئيل أن ينزل بياقوتة من الجنة ، فهبط بها ، فمسح بها رأس آدم فتناثر الشعر منه ، فحيث بلغ نورها صار حرما .

- وروى ابن شهرآشوب عن أبي محمد الفحام ، قال : سأل المتوكل ابن الجهم : من أشعر الناس ؟ فذكر شعراء الجاهلية والإسلام ، ثم إنه سأل أبا الحسن ، فقال : الحماني حيث يقول :
لقد فاخرتنا من قريش عصابة بمد خدود وامتداد أصابع
فلما تنازعنا المقال قضى لنا عليهم بما نهوى نداء الصوامع
ترانا سكوتا والشهيد بفضلنا عليهم جهير الصوت في كل جامع
فإن رسول الله أحمد جدنا ونحن بنوه كالنجوم الطوالع

قال : وما نداء الصوامع يا أبا الحسن ؟ قال : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا رسول الله ، جدي أم جدك ؟ فضحك المتوكل ، ثم قال : هو جدك لا ندفعك عنه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morth.forumarabia.com
 
الأمثال الخمسة ومحاججاته الامام الهادي ما اروعكم يا ال محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامام علي بن محمد الهادي عليه السلام في أسمائه وألقابه وولادته سلام الله عليه
» ادعية الامام الهادي وحضوره في مجلس المتوكل
» أجوبت الامام الهادي عليه السلام ليحيى بن أكثم عن مسائله والزكاة والخمس
» أقوال الامام محمد الجواد في الاخلاق والمواعظ
» السلام على محمد وعلى ال محمد السلام على نورالله وترجمانه من اراد التوفيق فمن الادلاء على الله محمد وال محمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991 :: (النبي واهل بيته الطبين الطاهرين صلوات الله عليهم)-
انتقل الى: