السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991

السيد الرضوي الموسوي الروحاني للعلاج الروحاني العالم الروحاني للكشف الروحاني هاتف 07806835991
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السيد المقدس مرتضى الموسوي الروحاني المعالج الروحاني لجلب الحبيب من العراق الاتصال07806835991 ومن خارج العراق 009647806835991
السيدمرتضى الموسوي الروحاني المعالج بالقران وسنة رسوله الكريم العالم الروحاني الذي تميز عن غيره بالصدق والمنطق والعمل الصحيح المعالج الروحاني على مستوى العالم العربي والغربي العالم بالعلوم الفوق الطبيعه السيد الاجل الذي دل صدقه وكلامه على العالم بفضل الله ومنه ورحمته علينا وعليه المعالج الباب الاول لكل ما يطلب منه تجده بأذن الله ومشئيته سبحانه بين يديك ببركة الاولياء والانبياء واسرارهم
العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي للكشف الروحاني عن كل ما يطلب منه بأذن الله ولعلاج الحالات المرضيه الروحيه والنفسيه وفك السحر وابطاله وفتح النصيب واعمال المحبة كله من كتاب الله الكريم واسراررب العالمين تجده في الموقع الرضوي العالم الروحاني للكشف وللعلاج ولاي مقصد اتصل على الرقم اذا كنت من خارج العراق009647806835991 أومن داخل العراق07806835991 او راسلنا على الاميل الالكتروني morthadh86@yahoo.com العالم الروحاني الذي شاع صيته في البلدان بصدقه ونورعمله وعلوا مرتبته العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي العالم الروحاني المتواضع في العمل وتزكيته معكم الموقع الشخصي للعالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي والله يشهد انه لمن الصادقين https://morth.forumarabia.com

 

  الامام الحسن العسكري عليه السلام ولادته ، وأسمائه ، ونقش خاتمه ، وأحوال أمه وبعض جمل أحواله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله السائر الى الله
المديرالعام للمنتدى



عدد المساهمات : 1869
تاريخ التسجيل : 25/02/2012

 الامام الحسن العسكري عليه السلام ولادته ، وأسمائه ، ونقش خاتمه ، وأحوال أمه وبعض جمل أحواله  Empty
مُساهمةموضوع: الامام الحسن العسكري عليه السلام ولادته ، وأسمائه ، ونقش خاتمه ، وأحوال أمه وبعض جمل أحواله     الامام الحسن العسكري عليه السلام ولادته ، وأسمائه ، ونقش خاتمه ، وأحوال أمه وبعض جمل أحواله  Icon_minitimeالسبت يوليو 07, 2012 12:59 am

ولادته ، وأسمائه ، ونقش خاتمه ، وأحوال أمه وبعض جمل أحواله
- علل الشرائع : سمعت مشايخنا رضي الله عنهم أن المحلة التي يسكنها الامامان علي ابن محمد والحسن بن علي بسر من رأى كانت تسمى عسكر ، فلذلك قيل لكل واحد منهما العسكري .

- الإرشاد : كان مولد أبي محمد بالمدينة في شهر ربيع الأول سنة ثلاثين ومائتين ، وأمه أم ولد يقال لها حديثة وكانت مدة خلافته ست سنين .

- أولاده

- قال ابن الطقطقي : لم يذكر للإمام الحسن العسكري ولد إلا ولده الإمام أبو القاسم محمد مهدي صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف ، وهو الذي ذهبت الشيعة الإمامية الإثنا عشرية إلى بقائه ، وأنه المهدي الذي يظهر في آخر الزمان ، حسب ما بشر به جده رسول الله .

- قال المفيد : وكان الإمام بعد أبي محمد ابنه المسمى باسم رسول الله المكنى بكنيته ولم يخلف أبوه ولدا ظاهرا ولا باطنا غيره وخلفه غائبا مستترا .

- روى الكليني : عن الحسين بن محمد الأشعري ، عن معلى بن محمد ، عن أحمد بن محمد قال : خرج عن أبي محمد حين قتل الزبيري : هذا جزاء من افترى على الله في أولياءه ، زعم أنه يقتلني وليس لي عقب فكيف رأى قدرة الله وولد له ولد سماه " محمد " سنة ست وخمسين ومائتين .

- المصباحين : يوم العاشر من شهر ربيع الآخر سنة اثنتين وثلاثين ومائتين من الهجرة كان مولد أبي محمد الحسن بن علي بن محمد بن علي الرضا .

- إقبال الأعمال : من كتاب حدائق الرياض للمفيد مثله .

- الدروس : أمه حديث ولد بالمدينة في شهر ربيع الآخر ، وقيل يوم الاثنين رابعه .

- ألقابه : الصامت ، الهادي ، الرفيق ، الزكي ، السراج ، المضيء ، الشافي ، المرضى ، الحسن العسكري وكان هو وأبوه وجده يعرف كل منهم في زمانه بابن الرضا .ألقابه والأقوال في ولادته
- مناقب ابن شهرآشوب : ألقابه : الصامت ، الهادي ، الرفيق ، الزكي ، النقي كنيته أبو محمد ، وكان هو وأبوه وجده يعرف كل منهم في زمانه بابن الرضا أمه أم ولد يقال لها حديث ، وولده القائم لا غير .

ميلاده يوم الجمعة لثمان خلون من شهر ربيع الآخر بالمدينة ، وقيل : ولد بسر من رأى سنة اثنتين وثلاثين ومائتين ، مقامه مع أبيه ثلاث وعشرون سنة ، و بعد أبيه أيام إمامته ست سنين ، وكان في سني إمامته بقية أيام المعتز أشهرا ثم ملك المهتدي ، والمعتمد ، وبعد مضي خمس سنين من ملك المعتمد قبض ويقال : استشهد ، ودفن مع أبيه بسر من رأى ، وقد كمل عمره تسعة وعشرين سنة ويقال : سنة ثمان وعشرين ، مرض في أول شهر ربيع الأول سنة ستين ومائتين ، وتوفي يوم الجمعة لثمان خلون منه .

- كشف الغمة : قال محمد بن طلحة : مولده في سنة إحدى وثلاثين ومائتين للهجرة وأمه أم ولد يقال لها سوسن ، وكنيته أبو محمد ، ولقبه الخالص .

وتوفي في الثامن من ربيع الأول من سنة ستين ومائتين ، فيكون عمره تسعا وعشرين سنة كان مقامه مع أبيه ثلاثا وعشرين سنة وأشهرا ، وبقي بعد أبيه خمس سنين وشهورا ، وقبره بسر من رأى .

وقال الحافظ عبد العزيز : يلقب بالعسكري مولده سنة إحدى وثلاثين ومائتين ، وتوفي سنة ستين ومائتين ، في زمن المعتز ، وقبره بسامراء ، وقيل : مولده سنة اثنتين وثلاثين ومائتين ، وقبض بسر من رأى لثمان خلون من شهر ربيع الأول سنة ستين ومائتين ، وكان سنه يومئذ ثمان وعشرين سنة وأمه أم ولد يقال لها : حريبة ، وقبره إلى جانب قبر أبيه بسر من رأى .

وقال ابن الخشاب : ولد أبو محمد في سنة إحدى وثلاثين ومائتين ، وتوفي يوم الجمعة ، وقال بعض الرواة في يوم الأربعاء لثمان ليال خلون من ربيع الأول سنة مائتين وستين ، فكان عمره تسعا وعشرين سنة ، منها بعد أبيه خمس سنين و ثمانية أشهر وثلاثة عشر يوما ، قبره بسر من رأى ، أمه سوسن .

وقال الحميري في كتاب الدلائل : ولد أبو محمد الحسن بن علي في شهر ربيع الآخر سنة اثنتين وثلاثين ومائتين ، وقبض يوم الجمعة لثمان خلون من شهر ربيع الأول سنة ستين ومائتين ، وهو ابن ثمان وعشرين سنة .

- إعلام الورى : كان مولده بالمدينة يوم الجمعة لثمان ليال خلون من شهر ربيع الآخر اثنتين وثلاثين ومائتين وقبض بسر من رأى لثمان خلون من شهر ربيع الأول سنة ستين ومائتين ، وله يومئذ ثمان وعشرون سنة ، وأمه أم ولد يقال لها حديث ، وكانت مدة خلافته ست سنين . ولقبه الهادي ، والسراج ، والعسكري ، وكان وأبوه وجده عليهم السلام يعرف كل منهم في زمانه بابن الرضا .

وكانت في سني إمامته بقية ملك المعتز أشهرا ثم ملك المهتدي أحد عشر شهرا وثماني وعشرين يوما ، ثم ملك أحمد المعتمد على الله ابن جعفر المتوكل عشرين سنة وأحد عشر شهرا وبعد مضي خمس سنين من ملكه ، قبض الله وليه أبا محمد ودفن في داره بسر من رأى في البيت الذي دفن فيه أبوه .

وذهب كثير من أصحابنا إلى أنه قبض مسموما وكذلك أبوه وجده و جميع الأئمة خرجوا من الدنيا على الشهادة واستدلوا في ذلك بما روي عن الصادق من قوله " والله ما منا إلا مقتول شهيد " والله أعلم بحقيقة ذلك .

- الفصول المهمة : صفته بين السمرة والبياض ، خاتمه " سبحان من له مقاليد السماوات والأرض " .

- الكافي : ولد في بيع الآخر سنة اثنتين وثلاثين ومائتين وأمه أم ولد يقال لها حديث .

- عيون المعجزات : اسم أمه على ما رواه أصحاب الحديث سليل رضي الله عنها ، وقيل : حديث والصحيح سليل ، وكانت من العارفات الصالحات ، وروي أنه ولد في سنة إحدى وثلاثين ومائتين .

- مصباح الكفعمي : ولد يوم الاثنين رابع ربيع الثاني سنة اثنتين وثلاثين ومائتين وقيل في عاشر ربيع الثاني ، نقش خاتمه " أنا الله شهيد " بابه عثمان ابن سعيد .من معالي أموره
- إكمال الدين : حدثنا أبو جعفر محمد بن عيسى بن أحمد الزرجي قال : رأيت بسر من رأى رجلا شابا في المسجد المعروف بمسجد زبيد ، في شارع السوق ، و ذكر أنه هاشمي من ولد موسى بن عيسى لم يذكر أبو جعفر اسمه ، وكنت أصلي فلما سلمت قال لي : أنت قمي أو زائر ؟ قلت : أنا قمي مجاور بالكوفة في مسجد أمير المؤمنين فقال لي : تعرف دار موسى بن عيسى التي بالكوفة ؟ فقلت : نعم ؟ فقال : أنا من ولده .

قال : كان لي أب وله أخوان ، وكان أكبر الأخوين ذا مال ، ولم يكن للصغير مال ، فدخل على أخيه الكبير فسرق منه ست مائة دينار فقال الأخ الكبير : أدخل على الحسن بن علي بن محمد الرضا وأسأله أن يلطف للصغير لعله أن يرد مالي فإنه حلو الكلام فلما كان وقت السحر بدا لي عن الدخول على الحسن ابن علي وقلت : أدخل على أسباس التركي صاحب السلطان و أشكو إليه .

قال : فدخلت على أسباس التركي وبين يديه نرد يلعب به ، فجلست أنتظر فراغه ، فجاءني رسول الحسن بن علي فقال : أجب ! فقام معه فلما دخل على الحسن قال له : كان لك إلينا أول الليل حاجة ثم بدا لك عنها وقت السحر ، اذهب فان الكيس الذي اخذ من مالك رد ، ولا تشك أخاك وأحسن إليه وأعطه ، فإن لم تفعل فابعثه إلينا لنعطيه فلما خرج تلقاه غلامه يخبره بوجود الكيس .

قال أبو جعفر الزرجي : فلما كان من الغد ، حملني الهاشمي إلى منزله و أضافني ثم صاح بجارية وقال : يا غزال أو يا زلال ، فإذا أنا بجارية مسنة فقال لها : يا جارية حدثي مولاك بحديث الميل والمولود ، فقالت : كان لنا طفل وجع فقالت لي مولاتي : ادخلي إلى دار الحسن بن علي فقولي لحكيمة تعطينا شيئا يستشفي به مولودنا .

فدخلت عليها فسألتها ذلك : فقالت حكيمة : ائتوني بالميل الذي كحل به المولود الذي ولد البارحة يعني ابن الحسن بن علي فاتيت بالميل فدفعته إلي وحملته إلى مولاتي وكحلت به المولود ، فعوفي وبقي عندنا وكنا نستشفي به ثم فقدناه .

قال أبو جعفر الزرجي : فلقيت في مسجد الكوفة أبا الحسن بن يرهون البرسي فحدثته بهذا الحديث عن الهاشمي فقال : قد حدثني هذا الهاشمي بهذه الحكاية حذو النعل بالنعل سواء من غير زيادة ولا نقصان .

بيان : قوله " أو زائر " لعل الهمزة للاستفهام دخلت على واو العاطفة أي أو أنت جئت للزيارة أو كلمة " أو " للاضراب بمعنى بل ، قوله " فلما كان وقت السحر بدا لي " هذا كلام عم الراوي ، وقوله " فقام " رجوع إلى سياق أول الكلام .

- مناقب ابن شهرآشوب ، الخرائج ، غيبة الشيخ الطوسي : عمرو بن محمد بن ريان ، الصيمري قال : دخلت على أبي أحمد عبيد الله بن عبد الله بن طاهر وبين يديه رقعة أبي محمد فيها " إني نازلت الله في هذا الطاغي يعني المستعين وهو آخذه بعد ثلاث " فلما كان اليوم الثالث خلع ، وكان من أمره ما كان إلى أن قتل .

توضيح قال الجزري : فيه نازلت ربي في كذا أي راجعته وسألته مرة بعد مرة ، وهو مفاعلة من النزول عن الامر ، أو من النزال في الحرب ، وهو تقابل القرنين .

- مناقب ابن شهرآشوب ، غيبة الشيخ الطوسي : سعد ، عن أبي هاشم الجعفري قال : كنت عند أبي محمد فقال : إذا قام القائم أمر بهدم المنائر والمقاصير التي في المساجد فقلت في نفسي : لأي معنى هذا ؟ فأقبل علي فقال : معنى هذا أنها محدثة مبتدعة ، لم يبنها نبي ولا حجة .

- مناقب ابن شهرآشوب ، غيبة الشيخ الطوسي : سعد عن أبي هاشم الجعفري قال : سمعت أبا محمد يقول : من الذنوب التي لا تغفر قول الرجل ليتني لا أؤاخذ إلا بهذا ، فقلت في نفسي : إن هذا لهو الدفيق ، ينبغي للرجل أن يتفقد من أمره ومن نفسه كل شئ فأقبل علي أبو محمد فقال : يا أبا هاشم صدقت فألزم ما حدثت به نفسك فان الاشراك في الناس أخفى من دبيب الذر على الصفا ، في الليلة الظلماء ومن دبيب الذر على المسح الأسود .

- غيبة الشيخ الطوسي : سعد بن عبد الله ، عن أحمد بن الحسين بن عمر بن يزيد قال : أخبرني أبو الهيثم بن سبانه أنه كتب إليه لما أمر المعتز بدفعه إلى سعيد الحاجب عند مضيه إلى الكوفة وأن يحدث فيه ما يحدث به الناس بقصر ابن هبيرة " جعلني " الله فداك ، بلغنا خبر قد أقلقنا وأبلغ منا " فكتب إليه بعد ثالث يأتيكم الفرج فخلع المعتز اليوم الثالث .هدى الدواب وسكونها
- غيبة الشيخ الطوسي : جماعة ، عن التلعكبري رحمه الله قال : كنت في دهليز أبي علي محمد بن همام رحمه الله على دكة إذ مر بنا شيخ كبير عليه دارعة ، فسلم على أبي علي ابن همام فرد ومضى ، فقال لي : أتدري من هو هذا ؟ فقلت : لا فقال لي : هذا شاكري لسيدنا أبي محمد أفتشتهي أن تسمع من أحاديثه عنه شيئا ؟ قلت : نعم ، فقال لي : معك شئ تعطيه ؟ فقلت له : معي درهمان صحيحان ، فقال : هما يكفيانه .

فمضيت خلفه فلحقته فقلت له : أبو علي يقول لك تنشط للمصير إلينا ؟ فقال : نعم ، فجئنا إلى أبي علي بن همام فجلس إليه فغمزني أبو علي أن أسلم إليه الدرهمين فقال لي : ما يحتاج إلى هذا ، ثم أخذهما فقال له أبو علي بن همام يا با عبد الله محمد ! حدثنا عن أبي محمد بما رأيت .

فقال : كان أستاذي صالحا من بين العلويين لم أر قط مثله ، وكان يركب بسرج صفته بزيون مسكي وأزرق ، قال : وكان يركب إلى دار الخلافة بسر من رأى في كل اثنين وخميس قال : وكان يوم النوبة يحضر من الناس شئ عظيم ، و يغص الشارع بالدواب والبغال والحمير والضجة ، فلا يكون لاحد موضع يمشي ولا يدخل بينهم .

قال : فإذا جاء أستاذي سكنت الضجة ، وهدأ صهيل الخيل ونهاق الحمير قال : وتفرقت البهائم حتى يصير الطريق واسعا لا يحتاج أن يتوقى من الدواب نحفه ليزحمها ثم يدخل فيجلس في مرتبته التي جعلت له ، فإذا أراد الخروج و صاح البوابون : هاتوا دابة أبي محمد ، سكن صياح الناس وصهيل الخيل ، وتفرقت الدواب حتى يركب ويمضي .

وقال الشاكري : واستدعاه يوما الخليفة وشق ذلك عليه وخاف أن يكون قد سعى به إليه بعض من يحسده على مرتبته ، من العلويين والهاشميين ، فركب ومضى إليه ، فلما حصل في الدار قيل له : إن الخليفة قد قام ولكن اجلس في مرتبتك أو انصرف قال : فانصرف وجاء إلى سوق الدواب وفيها من الضجة والمصادمة واختلاف الناس شئ كثير .

فلما دخل إليها سكن الناس ، وهدأت الدواب قال : وجلس إلى نخاس كان يشتري له الدواب قال : فجئ له بفرس كبوس لا يقدر أحد أن يدنو منه قال : فباعوه إياه بوكس ، فقال لي : يا محمد قم فأطرح السرج عليه قال : فقلت : إنه لا يقول لي ما يؤذيني ، فحللت الحزام ، وطرحت السرج فهدأ ولم يتحرك وجئت به لأمضي به فجاء النخاس فقال لي : ليس يباع ، فقال لي : سلمه إليهم ، قال : فجاء النخاس ليأخذه فالتفت إليه التفاتة ذهب منه منهمزما .

قال : وركب ومضينا فلحقنا النخاس فقال : صاحبه يقول أشفقت أن يرد فإن كان علم ما فيه من الكبس فليشتره فقال له أستاذي قد علمت ، فقال : قد بعتك فقال لي : خذه فأخذته فجئت به إلى الإصطبل فما تحرك ولا آذاني ببركة أستاذي .

فلما نزل جاء إليه وأخذ أذنه اليمنى فرقاه ثم أخذ أذنه اليسرى فرقاه فوالله لقد كنت أطرح الشعير له فأفرقه بين يديه ، فلا يتحرك ، هذا ببركة أستاذي . قال أبو محمد : قال أبو علي بن همام : هذا الفرس يقال له الصؤول قال : يرجم بصاحبه حتى يرجم به الحيطان ويقوم على رجليه ويلطم صاحبه .

قال محمد الشاكري : كان أستاذي أصلح من رأيت من العلويين والهاشميين ما كان يشرب هذا النبيذ ، كان يجلس في المحراب ويسجد فأنام وأنتبه وأنام وهو ساجد ، وكان قليل الأكل ، كان يحضره التين والعنب والخوخ وما شاكله ، فيأكل منه الواحدة والثنتين ويقول : شل هذا يا محمد إلى صبيانك ، فأقول هذا كله ؟ فيقول خذه ما رأيت قط أسدى منه .

بيان : قال الفيروزآبادي صفة الدار والسرج معروف وقال البزيون كجرد حل وعصفور السندس ، وقوله " نحفه ليزحمها " لعله بيان للتوقي أي كان لا يحتاج إلى ذلك ، والاحتمال الآخر ظاهر " والكبوس " لعله معرب چموش ولم أظفر له في اللغة على معنى يناسب المقام ويحتمل أن يكون كيوس بالياء المثناة من الكيس خلاف الحمق فان الصعوبة وقلة الانقياد يكون غالبا في الانسان مع الكياسة ، وأبو محمد كنية للتلعكبري قوله " شل هذا " أي أرفعه ويقال : أسدى إليه أي أحسن .

- غيبة الشيخ الطوسي : الفزاري عن محمد بن جعفر بن عبد الله ، عن محمد بن أحمد الأنصاري قال : وجه قوم من المفوضة والمقصرة كامل بن إبراهيم المدني إلى أبي محمد قال كامل : فقلت في نفسي أسأله لا يدخل الجنة إلا من عرف معرفتي وقال بمقالتي ؟ قال : فلما دخلت على سيدي أبي محمد ، نظرت إلى ثياب بياض ناعمة عليه فقلت في نفسي : ولي الله وحجته يلبس الناعم من الثياب ؟ ويأمرنا نحن بمواساة الاخوان وينهانا عن لبس مثله ، فقال متبسما : يا كامل وحسر ذراعيه فإذا مسح أسود خشن على جلده ، فقال : هذا لله وهذا لكم ، تمام الخبر .

- مناقب ابن شهرآشوب ، الخرائج : قال أبو هاشم : ما دخلت قط على أبي الحسن وأبي محمد إلا رأيت منهما دلالة وبرهانا ، فدخلت على أبي محمد وأنا أريد أن أسأله ما أصوغ به خاتما أتبرك به ، فجلست وأنسيت ما جئت له ، فلما أردت النهوض رمى إلي بخاتم ، وقال : أردت فضة فأعطيناك خاتما وربحت الفص والكرى ، هناك الله .

- الخرائج : قال أبو هاشم قلت في نفسي : أشتهي أن أعلم ما يقول أبو محمد في القرآن أهو مخلوق أم غير مخلوق ؟ فأقبل علي فقال : أما بلغك ما روي عن أبي عبد الله لما نزلت قل هو الله أحد خلق لها أربعة ألف جناح ، فما كانت تمر بملاء من الملائكة إلا خشعوا لها ، وقال : هذه نسبة الرب تبارك وتعالى .

- مناقب ابن شهرآشوب ، الخرائج : عن أبي هاشم الجعفري قال : كنت في الحبس مع جماعة فحبس أبو محمد وأخوه جعفر فخففنا له وقبلت وجه الحسن ، وأجلسته على مضربة كانت عندي ، وجلس جعفر قريبا منه فقال جعفر : وا شيطناه ، بأعلى صوته يعني جارية له ، فضجره أبو محمد وقال له : اسكت وإنهم رأوا فيه أثر السكر وكان المتولي حبسه صالح بن وصيف وكان معنا في الحبس رجل جمحي يدعي أنه علوي فالتفت أبو محمد وقال : لولا أن فيكم من ليس منكم لأعلمتكم متى يفرج الله عنكم وأومأ إلى الجمحي فخرج ، فقال أبو محمد هذا الرجل ليس منكم فاحذروه فان في ثيابه قصة قد كتبها إلى السلطان يخبره بما تقولون فيه ، فقام بعضهم ففتش ثيابه ، فوجد فيها القصة يذكرنا فيها بكل عظيمة ، ويعلمه أنا نريد أن ننقب الحبس ونهرب .

وقال أبو هاشم : كان الحسن يصوم فإذا أفطر أكلنا معه ما كان يحمله إليه غلامه في جونة مختومة ، فضعفت يوما عن الصوم فأفطرت في بيت آخر على كعكة ، وما شعر بي أحد ، ثم جئت فجلست معه ، فقال لغلامه : أطعم أبا هاشم شيئا فإنه مفطر فتبسمت ، فقال : مما تضحك يا أبا هاشم إذا أردت القوة فكل اللحم فان الكعك لا قوة فيه ، فقلت : صدق الله ورسوله وأنتم عليكم السلام فأكلت فقال : أفطر ثلاثا فان له المنة لا ترجع لمن أنهكه الصوم في أقل من ثلاث .

فلما كان في اليوم الذي أراد الله أن يفرج عنه جاءه الغلام فقال : يا سيدي أحمل فطورك ، قال : احمل وما أحسبنا نأكل منه ، فحمل الطعام الظهر ، وأطلق عنه العصر ، وهو صائم ، فقالوا : كلوا هداكم الله .

بيان : " فخففنا له " أي أسرعنا إلى خدمته ، وفي بعض النسخ " فحففنا به " بالحاء المهملة من قولهم حفه أي أطاف به ، " والجونة " الخابية مطلية بالقار ، و " المنة " بالضم القوة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morth.forumarabia.com
 
الامام الحسن العسكري عليه السلام ولادته ، وأسمائه ، ونقش خاتمه ، وأحوال أمه وبعض جمل أحواله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علي ابن موسى الرضا عليه السلام ولادته وألقابه وكناه ونقش خاتمه وأحوال أمه والعلة التي من أجلها سمي بالرضا
» الامام الكاظم عليه السلام ولادته وتاريخه وجمل أحواله
» الامام محمد ابن علي الجواد عليه السلام مولده ووفاته (شهادته) وأسمائه ، وألقابه وأحوال أولاده
» الامام المهدي عليه السلام فيما حدثته حكيمة رضي الله تعالى عنها وعنا في ولادته وبعض الاخبارالتي وردت
» ماءسات الامام الحسن العسكري عليه السلام وماجرى عليه وبشارته بالمهدي عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991 :: (النبي واهل بيته الطبين الطاهرين صلوات الله عليهم)-
انتقل الى: