السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991

السيد الرضوي الموسوي الروحاني للعلاج الروحاني العالم الروحاني للكشف الروحاني هاتف 07806835991
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السيد المقدس مرتضى الموسوي الروحاني المعالج الروحاني لجلب الحبيب من العراق الاتصال07806835991 ومن خارج العراق 009647806835991
السيدمرتضى الموسوي الروحاني المعالج بالقران وسنة رسوله الكريم العالم الروحاني الذي تميز عن غيره بالصدق والمنطق والعمل الصحيح المعالج الروحاني على مستوى العالم العربي والغربي العالم بالعلوم الفوق الطبيعه السيد الاجل الذي دل صدقه وكلامه على العالم بفضل الله ومنه ورحمته علينا وعليه المعالج الباب الاول لكل ما يطلب منه تجده بأذن الله ومشئيته سبحانه بين يديك ببركة الاولياء والانبياء واسرارهم
العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي للكشف الروحاني عن كل ما يطلب منه بأذن الله ولعلاج الحالات المرضيه الروحيه والنفسيه وفك السحر وابطاله وفتح النصيب واعمال المحبة كله من كتاب الله الكريم واسراررب العالمين تجده في الموقع الرضوي العالم الروحاني للكشف وللعلاج ولاي مقصد اتصل على الرقم اذا كنت من خارج العراق009647806835991 أومن داخل العراق07806835991 او راسلنا على الاميل الالكتروني morthadh86@yahoo.com العالم الروحاني الذي شاع صيته في البلدان بصدقه ونورعمله وعلوا مرتبته العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي العالم الروحاني المتواضع في العمل وتزكيته معكم الموقع الشخصي للعالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي والله يشهد انه لمن الصادقين https://morth.forumarabia.com

 

 روايات‌ ظهور الحكمة‌ من‌ القلب‌ علی‌ اللسان‌ في‌ كتب‌ الشيعة‌

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله السائر الى الله
المديرالعام للمنتدى



عدد المساهمات : 1869
تاريخ التسجيل : 25/02/2012

روايات‌ ظهور الحكمة‌ من‌ القلب‌ علی‌ اللسان‌ في‌ كتب‌ الشيعة‌ Empty
مُساهمةموضوع: روايات‌ ظهور الحكمة‌ من‌ القلب‌ علی‌ اللسان‌ في‌ كتب‌ الشيعة‌   روايات‌ ظهور الحكمة‌ من‌ القلب‌ علی‌ اللسان‌ في‌ كتب‌ الشيعة‌ Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2012 10:36 am

وردت‌ روايات‌ ظهور الحكمة‌ من‌ القلب‌ علی‌ اللسان‌ في‌ ثلاثة‌ من‌ كتب‌ أُصول‌ الشيعة‌: الاوّل‌ في‌ «عيون‌ أخبار الرضا عليه‌ السلام‌» ص‌ 258 ؛ الثاني‌ في‌ «عُدّة‌ الداعي‌» ص‌ 170 ؛ والثالث‌ في‌ «أُصول‌ الكافي‌» ج‌ 2، ص‌ 16. ووردت‌ في‌ «بحار الانوار» ج‌ 15، ص‌ 85 نقلاً عن‌ «العيون‌»، وفي‌ ص‌ 87 نقلاً عن‌ «العدّة‌»، وفي‌ ص‌ 85 نقلاً عن‌ «الكافي‌». أمّا رواية‌ «العيون‌» فقد رواها الصدوق‌ بإسناده‌ عن‌ دارم‌ بن‌ قبيصة‌ بن‌ نهشل‌ بن‌ مجمع‌ النهشلي‌ّ الصنعاني‌ّ بسرّ من‌ رأي‌.

قَالَ: حَدَّثَنَا علی‌ بْنُ مُوسَي‌ الرِّضَا عن‌ أبيه‌ عن‌ جدّه‌ عن‌ محمّد بن‌ علی‌ عن‌ أبيه‌ عن‌ جابـر بن‌ عبد الله‌ عن‌ علی‌ قال‌: قال‌ رسـول‌ الله‌ صلّي‌ الله‌ عليه‌ وآله‌: مَا أَخْلَصَ عَبْدٌ لِلَّهِ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً إلاَّ جَرَتْ يَنَابِيعُ الحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ عَلَی‌ لِسَانِهِ.

وجاء في‌ «البحار» وفي‌ «سفينة‌ البحار» بلفظ‌: مَا أَخْلَصَ عَبْدٌ لِلَّهِ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً. وأمّا رواية‌ «عُدّة‌ الداعي‌» فقد روي‌ مرسلاً عن‌ الرسول‌ الاكرم‌ صلّي‌ الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلّم‌ قال‌: مَنْ أَخْلَصَ لِلَّهِ أَرْبَعِينَ يَوْماً فَجَّرَ اللَهُ يَنَابِيعَ الحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ عَلَی‌ لِسَانِهِ.

وأمّا رواية‌ «الكافي‌» فقد روي‌ الكليني‌ّ بإسناده‌ عن‌ ابن‌ عيينة‌، عن‌ السندي‌ّ، عن‌ أبي‌ جعفر عليه‌ السلام‌ قال‌:

مَا أَخْلَصَ عَبْدٌ الإيمَان بِاللَهِ أَرْبَعِينَ يَوْماً... أو قال‌: مَا أَجْمَلَ عَبْدٌ ذِكْرَ اللَهِ أَرْبَعِينَ يَوْماً إلاَّ زَهَّدَهُ اللَهُ فِي‌ الدُّنْيَا وَبَصَّرَهُ دَاءَهَا وَدَوَاءَهَا وَأَثْبَتَ الحِكْمَةَ فِي‌ قَلْبِهِ وَأَنْطَقَ بِهَا لِسَانَهُ....

ويلاحَظ‌ أنّ المعاني‌ كانت‌ واحدة‌ علی‌ الرغم‌ من‌ اختلاف‌ الالفاظ‌. وأمّا في‌ كتب‌ العامّة‌ فقد ورد في‌ «إحياء العلوم‌» ج‌ 4، ص‌ 322: قَالَ رَسُولُ اللَهِ: مَا مِنْ عَبْدٍ يُخْلِصُ لِلَّهِ العَمَلَ أَرْبَعِينَ يَوْماً إلاَّ ظَهَرَتْ يَنَابِيعُ الحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ عَلَی‌ لِسَانِهِ.

وقال‌ في‌ تعليقة‌ ص‌ 191:

مَنْ زَهَدَ فِي‌ الدُّنْيَا أَرْبَعِينَ يَوْماً وَأَخْلَصَ فِيهَا العِبَادَةَ أَجْرَي‌ اللَهُ يَنَابِيعَ الحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ عَلَی‌ لِسَانِهِ.

ويقول‌ في‌ «عوارف‌ المعارف‌»، هامش‌ ص‌ 256 من‌ الجزء الثاني‌ من‌ «إحياء العلوم‌»:

قَوْلُ رَسُولِ اللَهِ: مَنْ أَخْلَصَ لِلَّهِ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً ظَهَرَتْ يَنَابِيعُ الحِكْمَةِ مِنْ قَلْبِهِ عَلَی‌ لِسَانِهِ.

معني‌ المنازل‌ والمراحل

[8] ـ المنازل‌ جمع‌ منزل‌، وهي‌ مواضع‌ نزول‌ المسافرين‌ للاستراحة‌. وباعتبار أنّ هذه‌ المواضع‌ كانت‌ غالباً في‌ فواصل‌ معيّنة‌ بحيث‌ يبعد أحدها عن‌ الا´خر بأربعة‌ فراسـخ‌، لذا كان‌ يقال‌ لمسـافة‌ أربعة‌ فراسـخ‌ ـ وهي‌ مسافة‌ البريد منزلاً.

أمّا المراحل‌ فهي‌ جمع‌ المرحلة‌ وهي‌ مسافة‌ مسير يوم‌ للمسافر، وتعادل‌ منزلَين‌ (أي‌ بَريدَين‌). وقد شبّه‌ المصنّف‌ رحمه‌ الله‌ العالم‌ بالمراحل‌ حيث‌ إنّ طي‌ّ مرحلة‌ ودخول‌ مرحلة‌ أُخري‌ هي‌ إتمام‌ عالَم‌ من‌ العوالم‌ والدخول‌ في‌ العالَم‌ الذي‌ يليه‌. وقد شبّه‌ مراتب‌ العوالم‌ بالمنازل‌ التي‌ يمثّل‌ طي‌ّ أحدها والدخول‌ في‌ المنزل‌ الذي‌ يليه‌ دخولاً في‌ مقصد جديد.

روايات‌ تخمير طينة‌ آدم‌ عليه‌ السلام‌ في‌ أربعين‌ يوماً

[9] ـ جاء في‌ «إحياء العلوم‌» ج‌ 4، ص‌ 237 عن‌ رسول‌ الله‌ صلّي‌ الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلّم‌: إنَّ اللَهَ خَمَّرَ طِينَةَ آدَمَ بِيَدِهِ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً.

وروي‌ في‌ «مرصاد العباد» ص‌ 38 وفي‌ «رسالة‌ العشق‌» ص‌ 83: خَمَّرْتُ طِينَةَ آدَمَ بِيَدِي‌ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً.

وجاء في‌ «عوالم‌ المعارف‌» في‌ هامش‌ «إحياء العلوم‌» ج‌ 2، ص‌ 260:

فَمِنَ التُّرَّابِ كَوَّنَهُ، وَأَرْبَعِينَ صَبَاحاً خَمَّرَ طِينَتَهُ لِيَبْعُدَ بِالتَّخْمِيرِ أَرْبَعِينَ صَبَاحاً بِأَرْبَعِينَ حِجَاباً مِنَ الحَضْرَةِ الاءلَهِيَّةِ، كُلُّ حِجَابٍ هُوَ مَعْنيً مُوَدَّعٌ فِيهِ، يَصْلَحُ بِهِ لِعِمَارَةِ الدُّنْيَا وَيَتَعَوَّقُ بِهِ عَنِ الحَضْرَةِ الاءلَهِيَّةِ وَمَوَاطِنِ القُرْبِ... إلی آخر كلامه‌.

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morth.forumarabia.com
 
روايات‌ ظهور الحكمة‌ من‌ القلب‌ علی‌ اللسان‌ في‌ كتب‌ الشيعة‌
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثواب حفظ اللسان
» كتاب بداية الحكمة الجزء الاول
» فائدة لذو اللسان السليط
» الرجعة عند الشيعة الامامية
» فيلم حصاد اللسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991 :: فئة المواضيع العامة لكل اختصاص، العام والخاص للعلوم الروحانية والعرفانية :: المدرسه النورانيه للعلوم والاداب العرفانيه-
انتقل الى: