السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991

السيد الرضوي الموسوي الروحاني للعلاج الروحاني العالم الروحاني للكشف الروحاني هاتف 07806835991
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السيد المقدس مرتضى الموسوي الروحاني المعالج الروحاني لجلب الحبيب من العراق الاتصال07806835991 ومن خارج العراق 009647806835991
السيدمرتضى الموسوي الروحاني المعالج بالقران وسنة رسوله الكريم العالم الروحاني الذي تميز عن غيره بالصدق والمنطق والعمل الصحيح المعالج الروحاني على مستوى العالم العربي والغربي العالم بالعلوم الفوق الطبيعه السيد الاجل الذي دل صدقه وكلامه على العالم بفضل الله ومنه ورحمته علينا وعليه المعالج الباب الاول لكل ما يطلب منه تجده بأذن الله ومشئيته سبحانه بين يديك ببركة الاولياء والانبياء واسرارهم
العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي للكشف الروحاني عن كل ما يطلب منه بأذن الله ولعلاج الحالات المرضيه الروحيه والنفسيه وفك السحر وابطاله وفتح النصيب واعمال المحبة كله من كتاب الله الكريم واسراررب العالمين تجده في الموقع الرضوي العالم الروحاني للكشف وللعلاج ولاي مقصد اتصل على الرقم اذا كنت من خارج العراق009647806835991 أومن داخل العراق07806835991 او راسلنا على الاميل الالكتروني morthadh86@yahoo.com العالم الروحاني الذي شاع صيته في البلدان بصدقه ونورعمله وعلوا مرتبته العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي العالم الروحاني المتواضع في العمل وتزكيته معكم الموقع الشخصي للعالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي والله يشهد انه لمن الصادقين https://morth.forumarabia.com

 

 اقوال حول العرفان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله السائر الى الله
المديرالعام للمنتدى



عدد المساهمات : 1869
تاريخ التسجيل : 25/02/2012

اقوال حول العرفان Empty
مُساهمةموضوع: اقوال حول العرفان   اقوال حول العرفان Icon_minitimeالجمعة مايو 11, 2012 2:08 am

السلام عليكم

رجال صحبوا الدنبا بأرواح معلقة بالملأ
الأعلى. الشيخ بهجت رضوان الله عليه هو إنسان خرق الخوارق فكان وتد العبادة
في زمن ضاعت فيه الأسرار والكرامات والوجهة الحقة الإلهية.






الشهيـــــــــــــــــــــد
مطــــــــــــــهري رضوان الله عليه



وهي
المعرفة في صلة النفس بذات الله، وهذه الصلة ليست كصلة الإنسان بأفراد
المجتمع، وإنما هي صلة موجودين يقوم وجود أحدهما في عرض وجود الآخر، صلة
الفرع بالأصل والمجاز بالحقيقة، وحسب الإصطلاح صلة المقيد بالمطلق.
ويعتبر ألم الفيلسوف انعكاساً للالام الخارجية في معرفة النفس، وألم
المتنور إجتماعياً يحصل بعد إطلاعه، بينما ألم العارف باطني وجداني ويكون
ألمه عينَ إطلاعه كألم المريض ومعرفته به.
والفيلسوف يتألم للحقيقة لكن ألمه لمعرفة الحقيقة والعلم بها، وينبع من
فطرة المعرفة، بينما ألم العارف للوصول والذوب والإتحاد بالحقيقة، هو ألم
نابع من فطرة الحبّ التي لا تستريح إلا أن تحلق لتلمس الحقيقة بكل وجودها،
الشي‏ء الذي لا يوجد في الحيوان ولا في الملك الذي جوهره ذاته العلم ومعرفة
النفس أيضاً.
العارف يعتبر معرفة النفس التامة كامنة في معرفة الله، وإنّ ما يعرفه
الفيلسوف بصورة "أنا" الإنسان الواقعي، ليس واقعياً من وجهة نظر العارف،
إنه روح نفس وتعيّن، و"أنا" الواقعي بنظره هو الله بعد كسر النفس والأنا
والتعيّن.
يقول محي ابن عربي في فصوص الحكم الفص الشعيبي: "إنّ الحكماء والمتكلمين قد
أكثروا القول حول معرفة النفس، ولكن معرفة النفس لم تحصل عن هذا الطريق،
وكل شخص ظن أنّ ما وجده الحكماء حول معرفة النفس هو الحقيقة فقد استسمن ذا
ورم".
فالروح مظهر من مظاهر النفس، و"أنا" الواقعي هو الله وعندما يفنى الإنسان
من نفسه ويحطّم التعيّنات ويغضّ النظر عنها لم يبقَ للروح أثر، وعندما تعود
هذه القطرة المنفصلة عن البحر إلى البحر وتفنى فيه يصل الإنسان إلى معرفة
النفس الواقعية، وعندئذٍ يرى الإنسان نفسَه في جميع الأشياء، ويرى جميع
الأشياء في نفسه، وعندئذٍ فقط يطّلع الإنسان على نفسه الواقعية.






"
يتقبل عموما أن التصوف هو البعد الباطني للإسلام. في الواقع، التصوف هو
القلب النابض للإسلام. يتميز المتصوفون بمراعاتهم واهتمامهم بأبعادهم
الباطنية، في حين يؤدون سائر الشعائر الدينية كباقي المسلمين ـ يصلون خمس
مرات كل يوم، يؤدون الزكاة، يصومون شهر رمضان و يتبعون باقي الشعائر
الخارجية للإسلام(…).


طوال
التاريخ، عرف المتصوفون بتربيتهم الدينية و سعيهم إلى القرب من الله. كان
هدفهم الوصول إلى درجة من الطهر تمكنهم من الصلة المباشرة بالله، الوحدة
بالله، الفناء في الله، العيش بالله، و شهادة وحدانية الله كما قالها
الرسول محمد (صلى الله عليه و آله و سلم): " لا إله إلا الله". بلوغ هذا
الحال يعني عدم وجود أي إله في القلب ما عدا الله ـ أي الصفاء ـ .


طريقة
التطهير هذه، عبر الإستسلام لله و الفناء في الله سميت المعرفة. الشخص
الذي يعلم هذه الطريقة في المعرفة يعرف باسم العارف، و الذي بلغ أرفع
مقامات الوجود بفنائه و بقائه في الله."1


كتب
عارف زماننا، حضرة صلاح الدين علي نادر عنقا، في كتابه نظرية "أنا":


" كلمة العرفان تحوي جوهر
التصوف. العرفان مشتقة من كلمة المعرفة. في هذا السياق، تعني معرفة النفس
التي تؤدي إلى معرفة واقعية الوجود و التشبع بالمعرفة الإلهية. إنها طريق
الرسل. لهذا عرّفت التصوف على أنه واقعية الدين. يعلم التصوف أن المعرفة
إرث للبشرية جمعاء، و لكن لن يتمكن من الحصول عليها إلا من طلبها حقا. و ما
دمنا لم نذق تجربتها في حياتنا اليومية، فإننا لن نعرف واقعية رسالة كل
رسول."2


يرجع
أصل التصوف إلى أكثر من 1400 سنة خلت، في زمن الرسول محمد (صلى الله عليه و
أله و سلم). بصورة عامة، إختلطت التأثيرات الإجتماعية، الثقافية، و
القبلية التي فهم الناس من خلالها الدين، بالرسالة الأصلية للرسول. في حين
حفظ علماء مشهورين كبار الأصل الحقيقي للتصوف. كتبت آن ماري شيمل (Ann
Marie Schimmel) ، في كتابها الأبعاد الباطنية في الإسلام، أن أصل التصوف
يرجع إلى رسول الإسلام، الرسول محمد هو أول حلقة في السلسلة الروحية
للتصوف. معراجه عبر السماوات صار نموذجا للعروج الروحي للعارف إلى حضرة
الحق.


تدقق
آن ماري شيمل (Ann Marie Schimmel) بقولها أنه، حسب المتعارف عليه، فإن
الحكمة الباطنية انتقلت من محمد إلى إبن عمّه و صهره علي إبن أبي طالب. و
تشدد أن " الإكتشافات التي تخص أوائل المتصوفين تشير أن بعض التعاريف
المنسوبة إلى متصوفي القرن التاسع الميلادي من الراجح أن أكثر قدما. و تشير
أيضا أنه في الأزمنة الأولى، فإن أفكار الشيعة و المتصوفة كانت مترابطة."3


يرى
رينولد نيكولسون (Reynold A. Nicholson) أيضا أن الحركة الروحية يمكن
نسبتها دون صعوبة إلى جذور إسلامية و بالتالي فإن التصوف، في هيئته
الأصلية، هو "منتوج أصلي للإسلام نفسه"4. وصل البروفيسور الألماني F.A.D.
Tholuck ، المختص في علم الأديان، و الذي نشر سنة 1821 م أول مؤلف غربي
كامل حول التصوف، و الذي كتب بعد أربع سنوات من ذاك مقتطف تحت عنوان:
Bluthensammlung aus der Morganlandischen Mystik، إلى الخلاصة أن "
العقيدة الصوفية تأخذ بياناتها من روحانية الرسول محمد نفسه."






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morth.forumarabia.com
 
اقوال حول العرفان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هي عقيدتنا في العرفان؟ كيف يصل المرء الى هذه الدرجة ؟ هل المعرفة طريق الى العرفان ؟ وما الفرق بينهما؟
» اقوال في الاخلاق
» اقوال من حكيم حديث
» اقوال الاما علي عليه السلام
» من اقوال اية الله العظمی الأمام الخميني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991 :: حكم واقوال (محمد وال محمد)وبعض حكم السيد مرتضى الموسوي قد سجلنها ونقلنها منه وتم عرضها بهذا القسم واقوال الحكماء والعلماء-
انتقل الى: