السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991

السيد الرضوي الموسوي الروحاني للعلاج الروحاني العالم الروحاني للكشف الروحاني هاتف 07806835991
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السيد المقدس مرتضى الموسوي الروحاني المعالج الروحاني لجلب الحبيب من العراق الاتصال07806835991 ومن خارج العراق 009647806835991
السيدمرتضى الموسوي الروحاني المعالج بالقران وسنة رسوله الكريم العالم الروحاني الذي تميز عن غيره بالصدق والمنطق والعمل الصحيح المعالج الروحاني على مستوى العالم العربي والغربي العالم بالعلوم الفوق الطبيعه السيد الاجل الذي دل صدقه وكلامه على العالم بفضل الله ومنه ورحمته علينا وعليه المعالج الباب الاول لكل ما يطلب منه تجده بأذن الله ومشئيته سبحانه بين يديك ببركة الاولياء والانبياء واسرارهم
العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي للكشف الروحاني عن كل ما يطلب منه بأذن الله ولعلاج الحالات المرضيه الروحيه والنفسيه وفك السحر وابطاله وفتح النصيب واعمال المحبة كله من كتاب الله الكريم واسراررب العالمين تجده في الموقع الرضوي العالم الروحاني للكشف وللعلاج ولاي مقصد اتصل على الرقم اذا كنت من خارج العراق009647806835991 أومن داخل العراق07806835991 او راسلنا على الاميل الالكتروني morthadh86@yahoo.com العالم الروحاني الذي شاع صيته في البلدان بصدقه ونورعمله وعلوا مرتبته العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي العالم الروحاني المتواضع في العمل وتزكيته معكم الموقع الشخصي للعالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي والله يشهد انه لمن الصادقين https://morth.forumarabia.com

 

 معنى المباهلة ، وانقسامها بلحاظ مدعيها الى قسمين . مع المثال .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله السائر الى الله
المديرالعام للمنتدى



عدد المساهمات : 1869
تاريخ التسجيل : 25/02/2012

معنى المباهلة ، وانقسامها بلحاظ مدعيها الى قسمين . مع المثال .  Empty
مُساهمةموضوع: معنى المباهلة ، وانقسامها بلحاظ مدعيها الى قسمين . مع المثال .    معنى المباهلة ، وانقسامها بلحاظ مدعيها الى قسمين . مع المثال .  Icon_minitimeالجمعة مايو 10, 2019 10:16 am




معنى المباهلة ، وانقسامها بلحاظ مدعيها الى قسمين . مع المثال .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
كثيرا ما نسمع بالمثل القائل : ( كلمة حق يراد بها باطل مباهلة ) ، ونأخذ مثال لكلمة الحق وهي المباهلة .
فالمباهلة : هي الاجتماع مع الخصم والدعاء باللعن من احدهما على الآخر الكاذب في دعواه .
اذا المباهلة كلمة من كلمات الحق واسلوب وطريق لكشف الباطل ، ولكن مع الاسف الشديد استخدمها بعض الكاذبين لكي يدعون ارتباطهم بالدين وانه امناء له ، ولكنهم في الحقيقة سراق للدين والدين بعيد عنهم بعد المشرقين .
ولنأخذ مثالا للمباهلة الصادقة ومدعيها وللمباهلة الكاذبة ومدعيها .

*** المباهلة الصادقة للنبي (ص) وأهل بيته (ع) :

أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل الحسن والحسين (ر)
الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 776 )
1374 - حدثنا : عبد الله ، قال : حدثني : أبي ، نا : حسن هو ابن موسى ، نا : حماد بن سلمة ، عن يونس ، عن الحسن ، قال : جاء راهبا نجران إلى النبي (ص) ، فقال لهما رسول الله (ص) : أسلما تسلما ، فقالا : قد أسلمنا قبلك ، فقال النبي (ص) : كذبتما منعكما من الإسلام ثلاث ، سجودكما للصليب ، وقولكما : { اتَّخَذَ اللهُ وَلَدًا ( البقرة : 116 ) } وشربكما الخمر ، فقالا : فما تقول في عيسى ، قال : فسكت النبي (ص) ونزل القرآن : { ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ ) ( آل عمران : 58 ) } إلى قوله : { أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ ( آل عمران : 61 ) } قال : فدعاهما رسول الله (ص) إلى الملاعنة ، قال : وجاء بالحسن والحسين وفاطمة (ع) أهله وولده ، قال : فلما خرجا من عنده ، قال أحدهما لصاحبه : أقرر بالجزية ولا تلاعنه ، قال : فرجعا ، فقالا : نقر بالجزية ولا نلاعنك ، قال : فاقرا بالجزية.


*** المباهلة الكاذبة لعكرمة البربري في سبب نزول آية التطهير :

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الصحابة (ر) - أم سلمة أم المؤمنين
الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 208 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... قال زيد بن الحباب : حدثنا : حسين بن واقد ، عن يزيد النحوي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ( الأحزاب : 33 ) ، قال : نزلت في نساء النبي (ص) ، ثم قال عكرمة : من شاء باهلته ، أنها نزلت في نساء النبي (ص) خاصة .
وبعد هذا الطعن الصريح في عكرمة البربري ، هل تجد بأن عكرمة صدق في ما رواه عن آية التطهير ؟!

ابن حجر العسقلاني - مقدمة فتح الباري - عكرمة ، أبو عبد الله ، مولى ابن عباس
الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 424 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- عكرمة أبو عبد الله مولى ابن عباس ، احتج به البخاري وأصحاب السنن ، وتركه مسلم فلم يخرج له سوى حديث واحد في الحج ، مقرونا بسعيد بن جبير وإنما تركه مسلم لكلام مالك فيه .

ابن حجر العسقلاني - تهذيب التهذيب - تابع حرف العين - من اسمه عكراش وعكرمة
الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 267 > 271 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
476 - عكرمة البربري أبو عبد الله المدني مولى ابن عباس.
- وقال حماد بن زيد ، عن أيوب ، قال عكرمة : رأيت هؤلاء الذين يكذبوني من خلفي أفلا يكذبوني في وجهي فإذا كذبوني في وجهي فقد والله كذبوني.
- وقال ابن لهيعة ، عن أبي الأسود : كان عكرمة قليل العقل خفيفا ، كان قد سمع الحديث من رجلين وكان إذا سئل حدث به عن رجل ثم يسأل عنه بعد ذلك فيحدث به عن الآخر فكانوا يقولون : ما أكذبه .
- قال ابن لهيعة : وكان قد أتى نجدة الحروري فأقام عنده ستة أشهر ، ثم أتى ابن عباس فسلم عليه ، فقال ابن عباس قد جاء الحديث ، قال : وكان يحدث برأي نجدة .
- وقال ابن لهيعة ، عن أبي الأسود : كان أول من أحدث فيهم أي أهل المغرب رأي الصفرية .
- وقال يعقوب بن سفيان : سمعت ابن بكير ، يقول : قدم عكرمة مصر وهو يريد المغرب وترك هذه الدار وخرج إلى المغرب فالخوارج الذين بالمغرب عنه أخذوا .
- وقال علي بن المديني : كان عكرمة يرى رأي نجدة .
- وقال يحيى بن معين : إنما لم يذكر مالك بن أنس عكرمة لأن عكرمة كان ينتحل رأي الصفرية .
- وقال عطاء : كان أباضيا .
- وقال الجوزجاني : قلت لأحمد : عكرمة كان أباضيا ، فقال : يقال : إنه كان صفريا .
- وقال خلاد ابن سليمان ، عن خالد بن أبي عمران : دخل علينا عكرمة افريقية وقت الموسم ، فقال : وددت أني اليوم بالموسم بيدي حربة أضرب بها يمينا وشمالا ، قال : فمن يومئذ رفضه أهل افريقية .
- وقال مصعب الزبيري : كان عكرمة يرى رأي الخوارج وزعم أن مولاه كان كذلك .
- وقال أبو خلف الخزاز ، عن يحيى البكاء سمعت ابن عمر ، يقول لنافع : اتق الله ويحك يانافع ولا تكذب علي كما كذب عكرمة على ابن عباس .
- وقال إبراهيم ابن سعد ، عن أبيه ، عن سعيد بن المسيب : أنه كان يقول لغلامه برد يا برد : لا تكذب علي كما يكذب عكرمة على ابن عباس .
- وقال جرير بن عبد الحميد ، عن يزيد بن أبي زياد : دخلت على علي بن عبد الله بن عباس وعكرمة مقيد على باب الحش ، قال : قلت ما لهذا ، قال : إنه يكذب على أبي .
- وقال شعبة ، عن عمرو ابن مرة سأل رجل ابن المسيب ، عن آية من القرآن ، فقال : لا تسألني عن القرآن وسل عنه من يزعم أنه لا يخفى عليه منه شيء يعني عكرمة .
- وقال فطر بن خليفة : قلت لعطاء : إن عكرمة ، يقول سبق الكتاب المسح على الخفين ، فقال : كذب عكرمة ، سمعت ابن عباس ، يقول امسح على الخفين وإن خرجت من الخلاء .
- وقال إسرائيل ، عن عبد الكريم الجزري ، عن عكرمة أنه كره كراء الأرض ، قال : فذكرت ذلك لسعيد ابن جبير ، فقال : كذب عكرمة سمعت ابن عباس ، يقول : إن أمثل ما أنتم صانعون استيجار الأرض البيضاء سنة بسنة .
- وقال وهيب بن خالد ، عن يحيى ابن سعيد الأنصاري : كان كذابا .
- وقال إبراهيم بن المنذر ، عن معن بن عيسى وغيره : كان مالك لا يرى عكرمة ثقة ويأمر أن لا يؤخذ عنه .
- وقال الدوري ، عن ابن معين : كان مالك يكره عكرمة ، قلت : فقد روى ، عن رجل عنه ، قال : نعم شيء يسير.
- وقال الربيع ، عن الشافعي : وهو يعني مالك بن أنس سئ الرأي في عكرمة ، قال : لا أرى لأحد أن يقبل حديثه .
- وقال حنبل بن اسحاق ، عن أحمد بن حنبل عكرمة يعني ابن خالد المخزومي أوثق من عكرمة مولى ابن عباس .
- وقال أبو عبد الله : وعكرمة مضطرب الحديث يختلف عنه وما أدري .
- وقال ابن علية ذكره أيوب ، فقال : كان قليل العقل .
- وقال الأعمش ، عن إبراهيم : لقيت عكرمة فسألته عن البطشة الكبرى ، قال يوم القيامة ، فقلت : الا عبد الله كان يقول يوم بدر فأخبرني من أسأله بعد ذلك ، فقال : يوم بدر .
- وقال عباس بن حماد بن زائدة وروح ابن عبادة ، عن عثمان بن مرة ، قلت للقاسم : إن عكرمة مولى ابن عباس ، قال : كذا وكذا ، فقال : يا ابن أخي أن ابن معن بن عبد الرحمن ، قال : حدثني : أبي ، عن عبد الرحمن ، قال : حدث عكرمة بحديث ، فقال : سمعت ابن عباس ، يقول : كذا وكذا ، قال : فقلت يا غلام هات الدواة ، فقال : أعجبك ، قلت : نعم ، قال : تريد أن تكتبه ، قلت : نعم ، قال : إنما قلته برأيي .
- وقال إبراهيم بن ميسرة ، عن طاووس : لو أن مولى ابن عباس اتقي الله وكف من حديثه لشدت إليه المطايا .
- وقال أبو طالب ، عن أحمد ، قال خالد الحذاء : كل ما قال ابن سيرين نبئت ، عن ابن عابس فقد سمعه من عكرمة ، قلت : ما كان يسمى عكرمة ، قال : لا محمد ولا مالك لا يسمونه في الحديث إلا أن مالكا سماه في حديث واحد قلت : ما كان شأنه قال : كان من أعلم الناس ولكنه كان يرى رأي الخوارج رأي الصفرية ، وإنما أخذ أهل افريقية رأي الصفرية منه .
- وقال الحاكم : أبو أحمد احتج بحديثه الأئمة القدماء لكن بعض المتأخرين أخرج حديثه من حيز الصحاح .
- وقال مصعب الزبيري : كان يرى رأي الخوارج فطلبه بعض ولاة المدينة فتغيب عند داود بن الحصين حتى مات عنده .
- وقال البخاري : ويعقوب بن سفيان ، عن علي ابن المديني مات بالمدينة سنة ( 104 ) زاد يعقوب ، عن علي فما حمله أحد أكروا له أربعة ، وسمعت بعض المدنيين يقول : اتفقت جنازته وجنازة كثير عزة بباب المسجد في يوم واحد فما قام اليها أحد ، قال : فشهد الناس جنازة كثير وتركوا عكرمة .
- وعن أحمد نحوه لكن قال : فلم يشهد جنازة عكرمة كثير أحد .
- وقال الدراوردي نحو الذي قبله ، لكن قال : فما شهدها الا السودان ومن هنا لم يرو عنه مالك ، وقال مالك بن أنس ، عن أبيه نحوه لكن قال : فما علمت أن أحدا من أهل المسجد حل حبوته اليها .
- ونقل الإسماعيلي في المدخل : أن عكرمة ذكر عند أيوب من أنه لا يحسن الصلاة ، فقال : أيوب وكان يصلي.
- ومن طريق هشام بن عبيد الله المخزومي سمعت ابن أبي ذئب يقول : كان عكرمة غير ثقة .
- وعن مطرف : كان مالك يكره أن يذكر عكرمة فيحلف أن لا يحدثنا فما يكون بأطمع منه في ذلك إذا حلف ، فقال له رجل في ذلك ، فقال : تحديثي لكم كفارته .
- ومن طريق أحمد ، قال : ميمون بن مهران أوثق من عكرمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morth.forumarabia.com
 
معنى المباهلة ، وانقسامها بلحاظ مدعيها الى قسمين . مع المثال .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قسم علماء الاسلام قديماً الذنب الى قسمين:الحذرمن الذنوب
» معنى الجن والشياطين
» ( شرح معنى الآيات بالأحلام ))
» ما معنى كلمة إنجيل ؟ تعرف على الاجابة الشافية
» ما معنى أن الله عَزَّ و جَلَّ خلق السماوات و الأرض في ستة أيام؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991 :: (النبي واهل بيته الطبين الطاهرين صلوات الله عليهم)-
انتقل الى: