السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991

السيد الرضوي الموسوي الروحاني للعلاج الروحاني العالم الروحاني للكشف الروحاني هاتف 07806835991
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السيد المقدس مرتضى الموسوي الروحاني المعالج الروحاني لجلب الحبيب من العراق الاتصال07806835991 ومن خارج العراق 009647806835991
السيدمرتضى الموسوي الروحاني المعالج بالقران وسنة رسوله الكريم العالم الروحاني الذي تميز عن غيره بالصدق والمنطق والعمل الصحيح المعالج الروحاني على مستوى العالم العربي والغربي العالم بالعلوم الفوق الطبيعه السيد الاجل الذي دل صدقه وكلامه على العالم بفضل الله ومنه ورحمته علينا وعليه المعالج الباب الاول لكل ما يطلب منه تجده بأذن الله ومشئيته سبحانه بين يديك ببركة الاولياء والانبياء واسرارهم
العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي للكشف الروحاني عن كل ما يطلب منه بأذن الله ولعلاج الحالات المرضيه الروحيه والنفسيه وفك السحر وابطاله وفتح النصيب واعمال المحبة كله من كتاب الله الكريم واسراررب العالمين تجده في الموقع الرضوي العالم الروحاني للكشف وللعلاج ولاي مقصد اتصل على الرقم اذا كنت من خارج العراق009647806835991 أومن داخل العراق07806835991 او راسلنا على الاميل الالكتروني morthadh86@yahoo.com العالم الروحاني الذي شاع صيته في البلدان بصدقه ونورعمله وعلوا مرتبته العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي العالم الروحاني المتواضع في العمل وتزكيته معكم الموقع الشخصي للعالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي والله يشهد انه لمن الصادقين https://morth.forumarabia.com

 

  نوادر أخباره نوادرواخبار الامام زين العابدين عليه السلام واخبارزوجته واهل بيته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله السائر الى الله
المديرالعام للمنتدى



عدد المساهمات : 1869
تاريخ التسجيل : 25/02/2012

  نوادر أخباره  نوادرواخبار الامام زين العابدين عليه السلام واخبارزوجته واهل بيته  Empty
مُساهمةموضوع: نوادر أخباره نوادرواخبار الامام زين العابدين عليه السلام واخبارزوجته واهل بيته      نوادر أخباره  نوادرواخبار الامام زين العابدين عليه السلام واخبارزوجته واهل بيته  Icon_minitimeالخميس يوليو 05, 2012 6:13 am

نوادر أخباره
- الخرائج : روى أبو حمزة الثمالي قال : خرجت مع علي بن الحسين إلى ظاهر المدينة ، فلما وصل إلى حائط قال : إني انتهيت يوما إلى هذا الحائط فاتكأت عليه ، فإذا رجل عليه ثوبان أبيضان ينظر في وجهي ، ثم قال لي : ما أزال أراك حزينا أعلى الدنيا ؟ فهو رزق حاضر يأكل منه البر والفاجر قلت : ما على الدنيا حزني وإن القول لكما تقول ، قال : أفعلى الآخرة ؟ فهي وعد صادق يحكم فيها ملك قاهر فعلام حزنك ؟ قلت : الحزن من ابن الزبير فتبسم فقال : هل رأيت أحدا توكل على الله فلم يكفه ؟ قلت : لا ، قال : فهل رأيت أحدا سأل الله فلم يعطه ؟ قلت : لا ، قال : فهل رأيت أحدا خاف الله فلم ينجه ؟ قلت : لا ، قال : فإذا ليس قدامي أحد .

- كشف الغمة : عن الثمالي مثله ، وفي آخره ، فغاب عني فقيل لي : يا علي ابن الحسين هذا الخضر ناجاك .

بيان : إنما بعث الله الخضر ليسليه ويذكره وهذا لا ينافي كونه أفضل من الخضر كما أن الملائكة يبعثهم الله لتعليم أنبيائه وتذكيرهم مع كونهم أفضل منهم .

- الإرشاد : الحسن بن محمد بن يحيى ، عن جده ، عن يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن ابن المغيرة ، عن أبي حفص الأعشى ، عن الثمالي مثله .

- مناقب ابن شهرآشوب : عن علي بن الحسين :

لكم ما تدعون بغير حق * إذا ميز الصحاح من المراض ؟

عرفتم حقنا فجحدتمونا * كما عرف السواد من البياض

كتاب الله شاهدنا عليكم * وقاضينا الا له فنعم قاض

بيان : البيت الأول على الاستفهام الانكاري ويحتمل أن يكون المراد : لكم بغير حق ما تدعون أنه لكم حقا .

- الكافي : محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن يوسف بن السخت ، عن علي ابن محمد بن سليمان ، عن الفضل بن سليمان ، عن العباس بن عيسى قال : ضاق علي بن الحسين ضيقة فأتى مولى له فقال له : أقرضني عشرة آلاف درهم إلى ميسرة ، فقال : لا لأنه ليس عندي ، ولكني أريد وثيقة قال : فنتف له من ردائه هدبة فقال : هذه الوثيقة قال : فكأن مولاه كره ذلك فغضب وقال : أنا أولى بالوفاء أم حاجب بن زرارة ؟ فقال : أنت أولى بذلك منه قال : فكيف صار حاجب يرهن قوسا وإنما هي خشبة على مائة حمالة وهو كافر فيفي وأنا لا أفي بهدبة ردائي قال : فأخذها الرجل منه وأعطاه الدراهم ، وجعل الهدبة في حق فسهل الله جل ذكره المال فحمله إلى الرجل ، ثم قال له : قد أحضرت مالك فهات وثيقتي فقال له : جعلت فداك ضيعتها ، قال : إذا لا تأخذ مالك مني ليس مثلي يستخف بذمته ، قال : فأخرج الرجل الحق فإذا فيه الهدبة فأعطاه علي بن الحسين عليهما السلام الدراهم وأخذ الهدية فرمى بها وانصرف . أحوال أولاده وأزواجه
ونورد فيه تفاصيل ما ورد في زيد بن علي المقتول وما ورد في أمثاله وأضرابه ممن انتسب إلى أهل هذا البيت من غير المعصومين مجملا .

1 - مناقب ابن شهرآشوب : أبناؤه اثنا عشر من أمهات الأولاد إلا اثنين محمد الباقر ، وعبد الله الباهر أمهما أم عبد الله بنت الحسن بن علي ، وأبو الحسين زيد الشهيد بالكوفة وعمر توأم ، والحسين الأصغر ، وعبد الرحمن وسليمان توأم ، والحسن والحسين وعبيد الله توأم ، ومحمد الأصغر فرد ، وعلي وهو أصغر ولده ، وخديجة فرد ، ويقال : لم تكن له بنت ، ويقال : ولدت له فاطمة ، وعلية ، وأم كلثوم .

أعقب منهم : محمد الباقر ، و عبد الله الباهر ، وزيد بن علي ، وعمر بن علي ، وعلي بن علي ، والحسين الأصغر .

2 - كشف الغمة : قيل : كان له تسعة أولاد ذكور ، ولم يكن له أنثى ، وقال ابن الخشاب في كتاب مواليد أهل البيت : ولد له ثمان بنين ولم يكن له أنثى أسماء ولده : محمد الباقر ، وزيد الشهيد بالكوفة ، وعبد الله ، وعبيد الله ، والحسن والحسين ، وعلي ، وعمر .

- العدد : قيل : كان له من الأولاد عشر رجال وأربع نسوة ، في الدر : ولد علي بن الحسين خمسة عشر ولدا : مولانا محمد الباقر أمه أم الحسن بنت الحسن بن علي بن أبي طالب ، وعبد الله ، والحسن والحسين ، وأمهم أم ولد ، وزيد وعمر ، لام ولد ، والحسين الأصغر وعبد الرحمن وسليمان لام ولد ، وعلي وكان أصغر ولده ، وخديجة أمهما أم ولد ، ومحمد الأصغر أمه أم ولد ، وفاطمة ، وعلية ، وأم كلثوم أمهن أم ولد . والعقب من ولد زين العابدين في ستة رجال : مولانا الباقر ، وعبد الله الأرقط وعمر ، وعلي ، والحسين الأصغر ، وزيد .

والعقب من ولد عبد الله : من محمد الأرقط ومنه : من إسماعيل ابن محمد في رجلين محمد بن إسماعيل ، والحسين بن إسماعيل . والعقب من ولد عمر بن علي : من علي ابن عمر وفيه العدد ، ومحمد ابن عمر . ومن علي بن عمر : في الحسن بن علي بن عمر الأشرف ، والقاسم ابن علي ، وعمر بن علي ، ومحمد بن علي .

ومن محمد بن عمر أخي علي بن عمر من رجلين : من أبي عبد الله الحسين بالكوفة والقاسم بن محمد بطبرستان ، وعمر وجعفر لهما عقب بخراسان . والعقب من ولد زيد بن علي من ثلاثة نفر : الحسين وعيسى ومحمد ومن الحسين بن زيد : . . . في يحيى بن الحسين ، وفيه البيت وعلي بن الحسين . . . والحسين بن الحسين ، والقاسم بن الحسين ، ومحمد بن الحسين ، وإسحاق بن الحسين ، وعبد الله .

ومن ولد محمد بن زيد بن علي بن الحسين في رجل واحد ، وهو جعفر بن محمد ، ومنه في ثلاثة : محمد ، وأحمد والقاسم .

والعقب من ولد الحسين بن علي بن الحسين في خمسة رجال : عبيد الله وعبد الله وعلي وسليمان ، والحسن .

ومن ولد عبيد الله بن الحسين في خمسة رجال منهم علي بن عبيد الله ومحمد وجعفر وحمزة ويحيى .

ومن ولد عبد الله بن الحسين : في جعفر بن علي أعقب ، وأحمد بن علي أعقب وهو المعروف بحقينة وموسى بن علي ويعرف بحمصة أعقب ومحمد بن علي بعض ولده بطبرستان . وفي تذكرة الخواص لابن الجوزي قال ابن سعد في الطبقات : ولد لزين العابدين أولاد : الحسن درج ، والحسين الأكبر درج ، ومحمد الباقر فهو أبو جعفر الفقيه ، والنسل له ، وسنذكره ، وعبد الله وأمهم أم عبد الله بنت الحسن بن علي ، وعمر وزيد المقتول بالكوفة ، وعلي ، وخديجة ، وأمهم أم ولد ، وحسين الأصغر ، وأم علي وتسمى علية وأمهما أم ولد ، وكلثوم ، وسليمان ، ومليكة لام ولد أيضا ، والقاسم وأم الحسن ، وأم البنين ، وفاطمة ، لأمهات أولاد شتى وقيل : وعبيد الله .

- قرب الإسناد : ابن عيسى ، عن البزنطي قال : سألت الرضا عن الرجل يتزوج المرأة ويتزوج أم ولد أبيها فقال : لا بأس بذلك ، فقلت له : قد بلغنا عن أبيك أن علي بن الحسين تزوج ابنة للحسن وأم ولد للحسن ، ولكن رجلا سألني أن أسألك عنها ، فقال : ليس هو هكذا إنما تزوج علي بن الحسين ابنة للحسن وأم ولد لعلي بن الحسين المقتول عندكم ، فكتب بذلك إلى عبد الملك بن مروان ليعاب بن علي بن الحسين عليهما السلام فلما قرأ الكتاب قال : إن علي بن الحسين ليضع نفسه ، وإن الله تبارك وتعالى ليرفعه .

- الكافي : محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، وعلي بن إبراهيم ، عن أبيه جميعا عن الحسن بن علي بن فضال ، عن عبد الله بن بكير ، عن زرارة بن أعين ، عن أبي جعفر قال : مر رجل من أهل البصرة شيباني يقال له عبد الملك بن حرملة على علي بن الحسين فقال له علي بن الحسين : ألك أخت ؟ قال : نعم ، قال : فتزوجنيها ؟ قال : نعم ، قال : فمضى الرجل وتبعه رجل من أصحاب علي بن الحسين عليهما السلام حتى انتهى إلى منزله ، فسأل عنه ، فقيل له : فلان بن فلان وهو سيد قومه . ثم رجع إلى علي بن الحسين فقال له : يا أبا الحسن سألت عن صهرك هذا الشيباني فزعموا أنه سيد قومه ، فقال له علي بن الحسين : إني لأبرئك يا فلان عما أرى وعما أسمع ، أما علمت أن الله عز وجل رفع بالاسلام الخسيسة وأتم به الناقصة ، وأكرم به اللؤم ، فلا لؤم على مسلم إنما اللؤم لؤم الجاهلية .

- الكافي : عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عن أبي عبد الله عبد الرحمان بن محمد ، عن يزيد بن حاتم ، قال : كان لعبد الملك بن مروان عين بالمدينة يكتب إليه بأخبار ما يحدث فيها ، وإن علي بن الحسين أعتق جارية له ثم تزوجها ، فكتب العين إلى عبد الملك . فكتب عبد الملك إلى علي بن الحسين : أما بعد فقد بلغني تزويجك مولاتك ، وقد علمت أنه كان في أكفائك من قريش من تمجد به في الصهر ، وتستنجبه في الولد ، فلا لنفسك نظرت ولا على ولدك أبقيت والسلام .

فكتب إليه علي بن الحسين : " أما بعد فقد بلغني كتابك تعنفني بتزويجي مولاتي وتزعم أنه قد كان في نساء قريش من أتمجد به في الصهر ، وأستنجبه في الولد وإنه ليس فوق رسول الله مرتقى في مجد ولا مستزاد في كرم .

وإنما كانت ملك يميني خرجت مني أراد الله عز وجل مني بأمر التمست به ثوابه ، ثم ارتجعتها على سنته ومن كان زكيا في دين الله فليس يخل به شئ من أمره ، وقد رفع الله بالاسلام الخسيسة ، وتمم به النقيصة ، وأذهب اللؤم ، فلا لؤم على امرئ مسلم إنما اللؤم لؤم الجاهلية والسلام " فلما قرأ الكتاب رمى به إلى ابنه سليمان فقرأه ، فقال : يا أمير المؤمنين لشد ما فخر عليك علي بن الحسين ! ! فقال : يا بني لا تقل ذلك فإنها ألسن بني هاشم التي تفلق الصخر ، وتغرف من بحر ، إن علي بن الحسين يا بني يرتفع من حيث يتضع الناس .

- مناقب ابن شهرآشوب : مرسلا مثله .

ثم قال : وفي العقد إنه قال زين العابدين : وهذا رسول الله تزوج أمته وامرأة عبده ، فقال عبد الملك : إن علي بن الحسين يشرف من حيث يتضع الناس وذكر أنه كان عبد الملك يقول : إنه قد تزوج بأمه وذلك أنه كانت ربته ، فكان يسميها أمي .

- الحسين بن سعيد أو النوادر : النضر ، عن ابن رئاب ، عن زرارة ، عن أبي جعفر قال : إن علي بن الحسين رأى امرأة في بعض مشاهد مكة فأعجبته فخطبها إلى نفسها وتزوجها فكانت عنده ، وكان له صديق من الأنصار فاغتم لتزويجه بتلك المرأة فسأل عنها فأخبر أنها من آل ذي الجدين من بني شيبان ، في بيت علي من قومها فأقبل على علي بن الحسين ، فقال : جعلني الله فداك ما زال تزويجك هذه المرأة في نفسي وقلت : تزوج علي بن الحسين امرأة مجهولة ويقول الناس أيضا ، فلم أزل أسأل عنها حتى عرفتها ووجدتها في بيت قومها شيبانية ، فقال له علي بن الحسين : قد كنت أحسبك أحسن رأيا مما أرى إن الله أتى بالاسلام فرفع به الخسيسة ، وأتم به الناقصة ، وكرم به من اللؤم ، فلا لؤم على المسلم ، إنما اللؤم لؤم الجاهلية . إخباره بشهادة ابنه زيد
- فرحة الغري : قال صفي الدين محمد بن سعد الموسوي : رأيت في بعض الكتب القديمة الحديثية حدثنا ابن عقدة ، عن حسن بن عبد الرحمان ، عن حسين بن علي الأزدي ، عن أبيه ، عن الوليد بن عبد الرحمان ، عن الثمالي قال : كنت أزور علي بن الحسين في كل سنة مرة في وقت الحج فأتيته سنة من ذاك ، وإذا على فخذيه صبي ، فقعدت إليه ، وجاء الصبي فوقع على عتبة الباب فانشج ، فوثب إليه علي بن الحسين مهرولا فجعل ينشف دمه بثوبه ويقول له : يا بني أعيذك بالله أن تكون المصلوب في الكناسة قلت : بأبي أنت وأمي أي كناسة ؟ قال : كناسة الكوفة قلت : جعلت فداك ويكون ذلك ؟ قال : إي والذي بعث محمدا بالحق إن عشت بعدي لترين هذا الغلام في ناحية من نواحي الكوفة مقتولا مدفونا منبوشا مسلوبا مسحوبا مصلوبا في الكناسة ، ثم ينزل فيحرق ويدق ويذرى في البر ، قلت : جلعت فداك وما اسم هذا الغلام ؟ قال : هذا ابني زيد .

ثم دمعت عيناه ، ثم قال : ألا أحدثك بحدث ابني هذا ، بينا أنا ليلة ساجد وراكع إذ ذهب بي النوم من بعض حالاتي ، فرأيت كأني في الجنة وكأن رسول الله وعليا وفاطمة ، والحسن ، والحسين قد زوجوني جارية من حور العين فواقعتها فاغتسلت عند سدرة المنتهى ووليت وهاتف بي يهتف ليهنئك زيد ليهنئك زيد ليهنئك زيد فاستيقظت فأصبت جنابة فقمت فتطهرت للصلاة وصليت صلاة الفجر فدق الباب وقيل لي : على الباب رجل يطلبك فخرجت فإذا أنا برجل معه جارية ملفوف ، كمها على يده ، مخمرة بخمار ، فقلت : ما حاجتك ؟ فقال : أردت علي ابن الحسين قلت : أنا علي بن الحسين ! فقال : أنا رسول المختار ابن أبي عبيد الثقفي يقرئك السلام ويقول : وقعت هذه الجارية في ناحيتنا فاشتريتها بستمائة دينار وهذه ستمائة دينار فاستعن بها على دهرك ، ودفع إلى كتابا فأدخلت الرجل والجارية ، وكتبت له جواب كتابه وتثبت الرجل ، ثم قلت للجارية : ما اسمك ؟ قالت : حوراء فهيؤوها لي وبت بها عروسا ، فعلقت بهذا الغلام فسميته زيدا وهو هذا ، سترى ما قلت لك .

قال أبو حمزة : فوالله ما لبثت إلا برهة حتى رأيت زيدا بالكوفة في دار معاوية بن إسحاق فأتيته فسلمت عليه ، ثم قلت : جعلت فداك ما أقدمك هذا البلد ؟ قال : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فكنت أختلف إليه ، فجئت إليه ليلة النصف من شعبان فسلمت عليه ، وكان ينتقل في دور بارق وبني هلال ، فلما جلست عنده قال : يا أبا حمزة ! تقوم حتى نزور قبر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ؟ قلت : نعم جعلت فداك - ثم ساق أبو حمزة الحديث حتى قال - : أتينا الذكوات البيض ، فقال : هذا قبر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ثم رجعنا ، فكان من أمره ما كان ، فوالله لقد رأيته مقتولا مدفونا منبوشا مسلوبا مسحوبا مصلوبا قد أحرق ودق في الهواوين وذري في العريض من أسفل العاقول .

بيان : سحبه كمنعه جره على وجه الأرض .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morth.forumarabia.com
 
نوادر أخباره نوادرواخبار الامام زين العابدين عليه السلام واخبارزوجته واهل بيته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نوادر الامام علي عليه السلام
» الامام علي عليه السلام والعجب العجاب وسفينة نوح عليه السلام
»  لقبه وكناه الامام زين العابدين عليه السلام
» مبكيه للامام زين العابدين عليه السلام واشعارا له
»  دعاء الفرج للإمام علي زين العابدين عليه السّلام القلوب بهذا الدعاء بسند صحيح متواصل للإمام زين العابدين عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991 :: (النبي واهل بيته الطبين الطاهرين صلوات الله عليهم)-
انتقل الى: