السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991

السيد الرضوي الموسوي الروحاني للعلاج الروحاني العالم الروحاني للكشف الروحاني هاتف 07806835991
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السيد المقدس مرتضى الموسوي الروحاني المعالج الروحاني لجلب الحبيب من العراق الاتصال07806835991 ومن خارج العراق 009647806835991
السيدمرتضى الموسوي الروحاني المعالج بالقران وسنة رسوله الكريم العالم الروحاني الذي تميز عن غيره بالصدق والمنطق والعمل الصحيح المعالج الروحاني على مستوى العالم العربي والغربي العالم بالعلوم الفوق الطبيعه السيد الاجل الذي دل صدقه وكلامه على العالم بفضل الله ومنه ورحمته علينا وعليه المعالج الباب الاول لكل ما يطلب منه تجده بأذن الله ومشئيته سبحانه بين يديك ببركة الاولياء والانبياء واسرارهم
العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي للكشف الروحاني عن كل ما يطلب منه بأذن الله ولعلاج الحالات المرضيه الروحيه والنفسيه وفك السحر وابطاله وفتح النصيب واعمال المحبة كله من كتاب الله الكريم واسراررب العالمين تجده في الموقع الرضوي العالم الروحاني للكشف وللعلاج ولاي مقصد اتصل على الرقم اذا كنت من خارج العراق009647806835991 أومن داخل العراق07806835991 او راسلنا على الاميل الالكتروني morthadh86@yahoo.com العالم الروحاني الذي شاع صيته في البلدان بصدقه ونورعمله وعلوا مرتبته العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي العالم الروحاني المتواضع في العمل وتزكيته معكم الموقع الشخصي للعالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي والله يشهد انه لمن الصادقين https://morth.forumarabia.com

 

 حضورالقلب بصلاة والخشوع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله السائر الى الله
المديرالعام للمنتدى



عدد المساهمات : 1869
تاريخ التسجيل : 25/02/2012

حضورالقلب بصلاة والخشوع Empty
مُساهمةموضوع: حضورالقلب بصلاة والخشوع   حضورالقلب بصلاة والخشوع Icon_minitimeالسبت مايو 19, 2012 10:44 am

[color=#cc6600]م ان كون الامور المذكورة روح الصلاة
وحقيقتها، والمقصود الاصلي منها، امر ظاهر. اذ الغرض الاصلى من العبادات
والطاعات هي تصفية النفس وتصقيلها، فكل عمل يكون اشد تاثيرا فيهما يكون
افضل.

و لا ريب في ان المقتضى لصفاء النفس وتجردها وتصقيلها عن الكدورات من
الصلاة ليس الا الامور المذكورة، وليس لنفس الحركات الظاهرة كثير مدخلية
فيها، وكيف لا يكون حضور القلب والخشوع روح الصلاة ولا يتوقف كمال الصلاة
عليه، مع ان المصلى في صلاته ودعائه مناج ربه؟ ولا شك ان الكلام مع الغفلة
ليس بمناجاة، وايضا الكلام اعراب عما في الضمير، ولا يتاتى الاعراب عما في
الضمير الا بحضور القلب، فاى سؤال في قوله: " "اهدنا الصراط المستقيم‏" "
اذا كان القلب غافلا؟ ولا شك ايضا ان المقصود من القراءة والاذكار الثناء
والحمد والتضرع والدعاء، والمخاطب هو الله-تعالى-، فاذا كان قلب العبد
محجوبا عنه بحجاب الغفلة، ولا يراه ولا يشاهده، بل كان غافلا عن المخاطب،
ويحرك لسانه بحكم العادة، فما ابعد هذا عن المقصود بالصلاة التي شرعت
لتصقيل القلب، وتجديد ذكر الله، ورسوخ عقد الايمان بها. هذا حكم القراءة
والذكر.

و اما الركوع والسجود فالمقصود منهما
التعظيم قطعا، والتعظيم كيف يجتمع مع الغفلة، واذا خرج عن كونه تعظيما، لم
يبق الا مجرد حركة الظهر والراس، وليس فيه من المشقة ما يقصد الامتحان به،
كما في افعال الحج، واعطاء المال في الزكاة، وامساك النفس عن الشهوات في
الصوم.

فكيف يجعل مجرد هذه الحركة مع خفتها وسهولتها عماد الدين، والفاصل بين
الكفر والاسلام، وتقدم على سائر العبادات، ويجب القتل بسبب تركها على
الخصوص؟ ولكون الحضور والخشوع والخشية عمدة ما يقصد به من الصلاة، تظاهرت
الآيات والاخبار على الترغيب عليها وفضيلتها ومدح اهلها، وعلى ذم الغفلة
والتفكر في امور الدنيا والوساوس الباطلة عند الاشتغال بالصلاة، وقد تظاهرت
الاخبار ايضا بان الانبياء والاوصياء واكابر الاولياء كانوا عند اشتغالهم
في الصلاة في غاية الاقبال والخشوع والخوف. قال الله-سبحانه-: ﴿الَّذِينَ هُمْ
فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ
(المؤمنون:2).

و قال: ﴿إِنَّنِي
أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ
لِذِكْرِي
(طه:14).و
الغفلة تضاد الذكر، فمن كان غافلا فى صلاته لا يكون مقيما للصلاة لذكره
وقال تعالى: ﴿الَّذِينَ
هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ
(الماعون:5).

ذمهم على الغفلة عنها مع كونهم مصلين، لا لانهم سهوا عنها وتركوها. وقال: ﴿يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى
حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ
.(النساء:43).

قيل: المراد: سكارى من كثرة الهم، وقيل: من حب الدنيا. ولو حمل على ظاهره
ففيه تنبيه على سكر الدنيا، اذ بين فيه العلة. وقال: حتى تعلموا ما تقولون.
وكم من مصل لم يشرب الخمرة وهو لا يعلم ما يقول فى صلاته.1

وقال رسول الله صلى الله عليه واله: من صلى ركعتين، لم يحدث فيهما نفسه
بشى‏ء من الدنيا، غفر له ما تقدم من ذنبه ‏.2

و قال: اذا صليت صلاة فريضة، فصل لوقتها صلاة مودع يخاف الا يعود فيها. 3

و قال: لا ينظر الله الى صلاة لا يحضر الرجل فيها قلبه مع بدنه‏.4

وقال: انما فرضت الصلاة، وامر بالحج والطواف، واشعرت المناسك، لاقامة ذكر
الله، فاذا لم يكن في قلبك للمذكور الذي هو المقصود والمبتغى عظمة ولا
هيبة، فما قيمة ذكرك؟ ! 5
[/size]













/size][/size][/size


عدل سابقا من قبل المعالج في السبت يونيو 30, 2012 6:18 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morth.forumarabia.com
ياقوت الاحمر

ياقوت الاحمر


عدد المساهمات : 412
تاريخ التسجيل : 04/06/2012

حضورالقلب بصلاة والخشوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضورالقلب بصلاة والخشوع   حضورالقلب بصلاة والخشوع Icon_minitimeالجمعة يونيو 29, 2012 7:43 pm


أخي ..ألله يحفظ بصرك

الرجاء كبر خط الهميه الموضوع ..

موفق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياقوت الاحمر

ياقوت الاحمر


عدد المساهمات : 412
تاريخ التسجيل : 04/06/2012

حضورالقلب بصلاة والخشوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضورالقلب بصلاة والخشوع   حضورالقلب بصلاة والخشوع Icon_minitimeالأحد يوليو 01, 2012 8:06 pm


صح لسانك ..

دمت لنا..

..تحياتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حضورالقلب بصلاة والخشوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ن الشكوك الصلاتية لها حلول فقهية واضحة، حيث يبنى على الأكثر -مثلا- ويأتي بصلاة الاحتياط.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991 :: حكم واقوال (محمد وال محمد)وبعض حكم السيد مرتضى الموسوي قد سجلنها ونقلنها منه وتم عرضها بهذا القسم واقوال الحكماء والعلماء-
انتقل الى: