السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991

السيد الرضوي الموسوي الروحاني للعلاج الروحاني العالم الروحاني للكشف الروحاني هاتف 07806835991
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السيد المقدس مرتضى الموسوي الروحاني المعالج الروحاني لجلب الحبيب من العراق الاتصال07806835991 ومن خارج العراق 009647806835991
السيدمرتضى الموسوي الروحاني المعالج بالقران وسنة رسوله الكريم العالم الروحاني الذي تميز عن غيره بالصدق والمنطق والعمل الصحيح المعالج الروحاني على مستوى العالم العربي والغربي العالم بالعلوم الفوق الطبيعه السيد الاجل الذي دل صدقه وكلامه على العالم بفضل الله ومنه ورحمته علينا وعليه المعالج الباب الاول لكل ما يطلب منه تجده بأذن الله ومشئيته سبحانه بين يديك ببركة الاولياء والانبياء واسرارهم
العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي للكشف الروحاني عن كل ما يطلب منه بأذن الله ولعلاج الحالات المرضيه الروحيه والنفسيه وفك السحر وابطاله وفتح النصيب واعمال المحبة كله من كتاب الله الكريم واسراررب العالمين تجده في الموقع الرضوي العالم الروحاني للكشف وللعلاج ولاي مقصد اتصل على الرقم اذا كنت من خارج العراق009647806835991 أومن داخل العراق07806835991 او راسلنا على الاميل الالكتروني morthadh86@yahoo.com العالم الروحاني الذي شاع صيته في البلدان بصدقه ونورعمله وعلوا مرتبته العالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي العالم الروحاني المتواضع في العمل وتزكيته معكم الموقع الشخصي للعالم الروحاني السيد الرضوي الموسوي والله يشهد انه لمن الصادقين https://morth.forumarabia.com

 

 الامام محمد ابن علي الجواد عليه السلام مولده ووفاته (شهادته) وأسمائه ، وألقابه وأحوال أولاده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله السائر الى الله
المديرالعام للمنتدى



عدد المساهمات : 1869
تاريخ التسجيل : 25/02/2012

الامام محمد ابن علي الجواد عليه السلام مولده ووفاته  (شهادته)  وأسمائه ، وألقابه وأحوال أولاده  Empty
مُساهمةموضوع: الامام محمد ابن علي الجواد عليه السلام مولده ووفاته (شهادته) وأسمائه ، وألقابه وأحوال أولاده    الامام محمد ابن علي الجواد عليه السلام مولده ووفاته  (شهادته)  وأسمائه ، وألقابه وأحوال أولاده  Icon_minitimeالجمعة يوليو 06, 2012 12:05 pm

مولده وأمه
- الكافي : ولد في شهر رمضان من سنة خمس وتسعين ومائة وقبض سنة عشرين ومائتين في آخر ذي القعدة وهو ابن خمس وعشرين سنة وشهرين وثمانية عشر يوما ، ودفن ببغداد في مقابر قريش عند قبر جده موسى وقد كان المعتصم أشخصه إلى بغداد في أول هذه السنة التي توفي فيها .

وأمه أم ولد يقال لها سبيكة ، نوبية ، وقيل أيضا : إن اسمها كان خيزران وروي أنها كانت من أهل بيت مارية أم إبراهيم ابن رسول الله .

- روضة الواعظين : ولد بالمدينة ليلة الجمعة لتسع عشرة ليلة خلت من شهر رمضان ، ويقال للنصف من شهر رمضان سنة خمس وتسعين ومائة ، وقبض ببغداد قتيلا مسموما في آخر ذي القعدة ، وقيل وفاته يوم السبت لست خلون من ذي الحجة سنة عشرين ومائتين .

- بصائر الدرجات : محمد بن عيسى ، عن قارن ، عن رجل كان رضيع أبي جعفر قال : بينا أبو الحسن جالس مع مؤدب له يكنى أبا زكريا وأبو جعفر عندنا أنه ببغداد وأبو الحسن يقرأ من اللوح على مؤدبه ، إذ بكى بكاء شديدا فسأله المؤدب : ما بكاؤك ؟ فلم يجبه ، وقال : ائذن لي بالدخول ، فأذن له فارتفع الصياح والبكاء من منزله .

ثم خرج إلينا فسألناه عن البكاء ؟ فقال : إن أبي قد توفي الساعة ، فقلنا : بما علمت ؟ قال : قد دخلني من إجلال الله ما لم أكن أعرفه قبل ذلك فعلمت أنه قد مضى ، فتعرفنا ذلك الوقت من اليوم والشهر فإذا هو مضى في ذلك الوقت .

- الخرائج : روى عن أبي مسافر ، عن أبي جعفر الثاني أنه قال في العشية التي توفي فيها : إني ميت الليلة ، ثم قال : نحن معشر إذا لم يرض الله لأحدنا الدنيا نقلنا إليه .

- الإرشاد : كان مولده في شهر رمضان سنة خمس وتسعين ومائة وقبض في بغداد في ذي القعدة سنة عشرين ومائتين ، وله خمس وعشرون سنة ، وكانت مدة خلافته لأبيه وإمامته من بعده سبعة عشر سنة ، وأمه أم ولد يقال لها سبيكة ، و كانت نوبية .

وقبض ببغداد وكان سبب وروده إليها إشخاص المعتصم له من المدينة ، فورد بغداد لليلتين من المحرم سنة عشرين ومائتين وتوفي بها في ذي القعدة من هذه السنة ، وقيل إنه مضى مسموما ولم يثبت عندي بذلك خبر فأشهد به ، ودفن بمقابر قريش في ظهر جده أبي الحسن موسى بن جعفر وكان له يوم قبض خمس وعشرون سنة وأشهر ، وكان منعوتا بالمنتجب والمرتضى ، وخلف من الولد عليا ابنه الامام من بعده ، وموسى ، وفاطمة وأمامة ابنتيه ، ولم يخلف ذكرا غير من سميناه . بحث وتحقيق حول : ابن الرضا
- الإرشاد : روى الحسين بن الحسن الحسيني ، عن يعقوب بن ياسر قال : كان المتوكل يقول : ويحكم قد أعياني أمر ابن الرضا ، وجهدت أن يشرب معي و ينادمني فامتنع ، وجهدت أن أجد فرصة في هذا المعنى فلم أجدها ، فقال له بعض من حضر : إن لم تجد من ابن الرضا ( 1 ) ما تريده من هذا الحال ، فهذا أخوه موسى ( 2 ) قصاف عزاف ، يأكل ويشرب ويعشق ويتجالع فأحضره وأشهره فان الخبر يشيع عن " ابن الرضا " بذلك ، ولا يفرق الناس بينه وبين أخيه ، ومن عرفه اتهم أخاه بمثل فعاله .

فقال : اكتبوا بإشخاصه مكرما ، فأشخص مكرما ، فتقدم المتوكل أن يتلقاه جميع بني هاشم والقواد وسائر الناس وعمل على أنه إذا رآه أقطعه قطيعة وبنى له فيها ، وحول إليه الخمارين والقيان ، وتقدم لصلته وبره ، وأفرد له منزلا سريا أن يصلح أن يزوره هو فيه . فلما وافى موسى تلقاه أبو الحسن في قنطرة وصيف ، وهو موضع يتلقى فيه القادمون ، فسلم عليه ووفاه حقه ، ثم قال له : إن هذا الرجل قد أحضرك ليهتكك ويضع منك ، فلا تقر له أنك شربت نبيذا واتق الله يا أخي أن ترتكب محظورا ، فقال له موسى : إنما دعاني لهذا فما حيلتي ؟ قال : ولا تضع من قدرك ولا تعص ربك ، ولا تفعل ما يشينك ، فما غرضه إلا هتكك .

فأبى عليه موسى ، وقرر عليه أبو الحسن القول والوعظ وهو مقيم على خلافه ، فلما رأى أنه لا يجيب قال له : أما إن المجلس الذي تريد الاجتماع معه عليه ، لا تجتمع عليه أنت وهو أبدا . قال : فأقام موسى ثلاث سنين يبكر كل يوم إلى باب المتوكل فيقال : قد تشاغل اليوم ، فيروح فيبكر فيقال له قد سكر ، فيبكر فيقال له : قد شرب دواء فما زال على هذا ثلاث سنين حتى قتل المتوكل ، ولم يجتمع معه على شراب ( 3 ) .

بيان : " القصف " اللهو واللعب ، والمعازف الملاهي ومرأة جالعة أي قليلة الحياء تتكلم بالفحش ، وكذلك الرجل جلع وجالع ، ومجالعة القوم مجاوبتهم بالفحش ، وتنازعهم عند الشرب والقمار ، وفي بعض النسخ بالخاء المعجمة وهو أيضا كناية عن قلة الحياء .
ــــــــــــــــ

( 1 ) كان يطلق " ابن الرضا " على أبي جعفر محمد الجواد خاصة ، ثم أطلق من بعده على أحفاد الرضا عامة وهما الإمام أبو الحسن الهادي ، وموسى المبرقع حتى كان يطلق على أبي محمد الحسن العسكري كما ستعرف ذلك في حديث أحمد ابن عبيد الله بن الخاقان في باب وفاته عليه السلام تحت الرقم : 1 .

لكن الظاهر بل المقطوع أن المراد بابن الرضا في هذا الحديث هو أبو الحسن الهادي ، ولذلك رواه المفيد في الارشاد ص 312 باب دلائل أبى الحسن علي بن محمد الهادي ورواه الكليني في الكافي ج 1 ص 502 باب مولده ، وهكذا ابن شهرآشوب في المناقب ج 4 ص 409 في معجزاته والطبرسي في إعلام الورى .

كما أن المصنف - قدس سره - أخرج الحديث من الكافي باب معجزات أبى الحسن الهادي تحت الرقم 47 ، فذكر الحديث هنا مقتحم .

( 2 ) لم يخلف أبو جعفر الجواد من الذكور الا أبا الحسن عليا الهادي وموسى المبرقع ، وهو لام ولد مات بقم وقبره بها واليه ينتهى نسب الرضويين من السادات .

وهو المراد في هذا الحديث كما يصرح بعد ذلك بأنه قد تلقاه أبو الحسن الهادي أخوه بقنطرة وصيف . ولعل تلامذة المصنف - قدس سره - ألحقوا هذا الحديث بالباب توهما منهم أن المراد بموسى أخي ابن الرضا هو أخو محمد الجواد ابن علي بن موسى الرضا كما زعمه بعض المؤرخين على ما مر في ج 49 ص 222 .

( 3 ) الارشاد ص 312 . تحقيق في ولادته وشهادته
- كشف الغمة : قال محمد بم طلحة : وأما ولادته ففي ليلة الجمعة تاسع عشر رمضان سنة مائة وخمس وتسعين للهجرة ، وقيل عاشر رجب منها وأما نسبه أبا واما فأبوه أبو الحسن علي الرضا وأمه أم ولد يقال لها سكينة المريسية ، وقيل الخيزران .

وأما عمره فإنه مات في ذي الحجة من سنة مائتين وعشرين للهجرة في خلافة المعتصم ، فيكون عمره خمسا وعشرين سنة ، وقبره ببغداد في مقابر قريش ( 1 ) .

وقال الحافظ عبد العزيز : أمه ريحانة وقيل الخيزران ، ولد سنة خمس وتسعين ومائة ويقال ولد بالمدينة في شهر رمضان من سنة خمس وتسعين ومائة وقبض ببغداد في آخر ذي الحجة سنة عشرين ومائتين وهو يومئذ ابن خمس وعشرين سنة وأمه أم ولد يقال لها خيزران ، وكانت من أهل مارية القبطية ، وقبره ببغداد في مقابر قريش في ظهر جده موسى .

قال محمد بن سعيد : سنة عشرين ومائتين فيها توفي محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد ببغداد وكان قدمها فتوفي بها يوم الثلاثاء لخمس خلون من ذي الحجة .

مولده سنة خمس وتسعين ومائة فيكون عمره خمسا وعشرين سنة ، قتل في زمن الواثق بالله قبره عند جده موسى بن جعفر وركب هارون بن إسحاق فصلى عليه عند منزلة أول رحبة أسوار بن ميمون من ناحية قنطرة البردان ، وحمل ودفن في مقابر قريش ، يلقب بالجواد .

حدثنا أحمد بن علي ثابت قال : محمد بن علي بن موسى أبو جعفر ابن الرضا ، قدم من المدينة إلى بغداد وافدا إلى أبي إسحاق المعتصم ومعه امرأته أم الفضل بنت المأمون ، وتوفي ببغداد ، ودفن في مقابر قريش عند جده موسى بن جعفر ، ودخلت امرأته أم الفضل إلى قصر المعتصم فجعلت مع الحرم ( 2 ) .

وقال ابن الخشاب ( 3 ) بالاسناد عن محمد بن سنان قال : مضى المرتضى أبو جعفر الثاني محمد بن علي وهو ابن خمس وعشرين سنة ، وثلاثة أشهر واثني عشر يوما في سنة مائتين وعشرين من الهجرة ، وكان مولده سنة مائة وخمس وتسعين من الهجرة وكان مقامه مع أبيه سبع سنين وثلاثة أشهر وقبض في يوم الثلاثاء لست ليال خلون من ذي الحجة سنة مائتين وعشرين ، وفي رواية أخرى أقام مع أبيه تسع سنين وأشهرا ولد في رمضان ليلة الجمعة لتسع عشرة ليلة خلت منه سنة خمس وتسعين ومائة وقبض يوم الثلاثاء لخمس خلون من ذي الحجة سنة عشرين ومائتين ، أمه أم ولد يقال لها سكينة مريسية ويقال لها حريان ، والله أعلم .

لقبه المرتضى والقانع ، قبره في بغداد بمقابر قريش ، يكنى بأبي جعفر ( 4 ) .

بيان : كون شهادته في أيام خلافة الواثق مخالف للتواريخ المشهورة لأنهم اتفقوا على أن الواثق بويع في شهر ربيع الأول سنة سبع وعشرين ومائتين ولم يقل أحد ببقائه إلى ذلك الوقت ، لكن ذكر هذا القول المسعودي في مروج الذهب حيث قال أولا في سنة تسع عشرة ومائتين . قبض محمد بن علي بن موسى لخمس خلون من ذي الحجة وصلى عليه الواثق وهو ابن خمس وعشرين سنة ، وقبض أبوه عليه السلام ومحمد ابن سبع سنين وثمانية أشهر وقيل غير ذلك ، وقيل : إن أم الفضل بنت المأمون لما قدمت معه من المدينة سمته ، وإنما ذكرنا من أمره ما وصفنا لان أهل الإمامة قد تنازعوا في سنه عند وفاة أبيه ثم قال في ذكر وقايع أيام الواثق : وقيل إن أبا جعفر محمد بن علي عليهما السلام توفي في خلافة الواثق بالله ، وقد بلغ من السن ما قدمناه في خلافة المعتصم انتهى .

أقول : لعل صلاة الواثق في زمن أبيه عليه صار سببا لهذا الاشتباه .

- إعلام الورى : ولد في شهر رمضان من سنة خمس وتسعين ومائة لسبع عشرة ليلة مضت من الشهر وقيل للنصف منه ليلة الجمعة ، في رواية ابن عياش : ولد يوم الجمعة لعشر خلون من رجب ، وقبض ببغداد في آخر ذي القعدة سنة عشرين و مائتين وله يومئذ خمس وعشرون سنة ، وكانت مدة خلافته لأبيه سبع عشرة سنة وكانت في أيام إمامته بقية ملك المأمون ، وقبض في أول ملك المعتصم وأمه أم ولد يقال لها سبيكة ، ويقال درة ، ثم سماها الرضا خيزران ، وكانت نوبية ولقبه التقي ، والمنتجب ، والجواد ، والمرتضى ، ويقال له : أبو جعفر الثاني ، وأشخصه المعتصم إلى بغداد في أول سنة خمس وعشرين ومائتين فأقام بها حتى توفي في آخر ذي القعدة من هذه السنة ، وقيل : إنه مضى مسموما ، وخلف من الولد عليا ابنه الامام ، وموسى ، ومن البنات حكيمة ، وخديجة ، وأم كلثوم ، ويقال : إنه خلف فاطمة ، وأمامة ابنتيه ولم يخلف غيرهم .

- كشف الغمة : من دلائل الحميري عن محمد بن سنان قال : قبض أبو جعفر محمد بن علي وهو ابن خمس وعشرين سنة ، وثلاثة أشهر واثني عشر يوما في يوم الثلاثاء لست خلون من ذي الحجة سنة عشرين ومائتين عاش بعد أبيه تسع عشرة سنة إلا خمسة وعشرين يوما ( 5 ) .

الكافي : سعد والحميري معا عن إبراهيم بن مهزيار ، عن أخيه علي ، عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن سنان مثله ( 6 ) .

- المصباحين : قال ابن عياش : خرج على يد الشيخ الكبير أبي القاسم رضي الله عنه " اللهم إني أسألك بالمولودين في رجب : محمد بن علي الثاني ، وابنه علي بن محمد المنتجب " الدعاء ، وذكر ابن عياش أنه كان يوم العاشر من رجب مولد أبي جعفر الثاني .

بيان : ذكر الكفعمي في حواشي البلد الأمين ، بعد ذكر كلام الشيخ : وبعض أصحابنا كأنهم لم يقفوا على هذه الرواية ، فأوردوا هنا سؤالا وأجابوا عنه وصفتها : إن قلت : إن الجواد والهادي لم يلدا في شهر رجب فكيف يقول الإمام الحجة " بالمولودين في رجب " ؟ قلت : إنه أراد التوسل بهما في هذا الشهر لا كونهما ولدا فيه .

قلت : وما ذكروه غير صحيح هنا أما أولا فلانه إنما يتأتى قولهم على بطلان رواية ابن عياش وقد ذكرها الشيخ وأما ثانيا فلان تخصيص التوسل بهما في رجب ترجيح من غير مرجح لولا الولادة ، وأما ثالثا فلانه لو كان كما ذكره ، لقال : الامامين ، ولم يقل المولودين انتهى ملخص كلامه رحمه الله .

- الكافي : علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن أبي الفضل الشهباني عن هارون بن الفضل ، قال : رأيت أبا الحسن علي بن محمد في اليوم الذي توفي فيه أبو جعفر فقال : إنا لله وإنا إليه راجعون مضى أبو جعفر ، فقيل له : وكيف عرفت ؟ قال : لأنه تداخلني ذلة لله لم أكن أعرفها ( 7 ).

- الدروس : ولد بالمدينة في شهر رمضان سنة خمس وتسعين ومائة وقبض ببغداد في آخر ذي القعدة ، وقيل يوم الثلاثاء حادي عشر ذي القعدة ، سنة عشرين ومائتين .

- تاريخ الغفاري : ولد ليلة الجمعة الخامس عشر من شهر رمضان .

- إقبال الأعمال : في دعاء كل يوم من شهر رمضان " اللهم صل على محمد بن علي إمام المسلمين - إلى قوله - وضاعف العذاب على من شرك في دمه " وهو المعتصم .

- عيون المعجزات : عبد الرحمن بن محمد ، عن كليم بن عمران قال : قلت للرضا : ادع الله أن يرزقك ولدا ، فقال : إنما ارزق ولدا واحدا وهو يرثني فلما ولد أبو جعفر قال الرضا لأصحابه : قد ولد لي شبيه موسى بن عمران ، فالق البحار ، وشبيه عيسى بن مريم قدست أم ولدته ، قد خلقت طاهرة مطهرة ، ثم قال الرضا : يقتل غصبا فيبكي له وعليه أهل السماء ، ويغضب الله تعالى على عدوه وظالمه ، فلا يلبث إلا يسيرا حتى يعجل الله به إلى عذابه الأليم وعقابه الشديد ، وكان طول ليلته يناغيه في مهده . بيان : قال الجوهري : المرأة تناغي الصبي أي تكلمه بما يعجبه ويسره ( 8 ) .

- عمدة الطالب : أمه أم ولد ، وأعقب منه علي الهادي وموسى المبرقع وكان موسى لام ولد مات بقم وقبره بها .

- عيون المعجزات : عن الحسن بن محمد بن المعلى ، عن الحسن بن علي الوشا قال : جاء المولى أبو الحسن علي بن محمد مذعورا حتى جلس في حجر أم موسى عمة أبيه ، فقالت له : مالك ؟ فقال لها : مات أبي والله الساعة ، فقالت : لا تقل هذا ، فقال : هو والله كما أقول لك ، فكتب الوقت واليوم ، فجاء بعد أيام خبر وفاته وكان كما قال .

- الفصول المهمة : صفته أبيض معتدل ، نقش خاتمه " نعم القادر الله " .

- معاني الأخبار : سمي محمد بن علي الثاني التقي لأنه اتقى الله عز وجل فوقاه شر المأمون لما دخل عليه بالليل سكران ، فضربه بسيفه حتى ظن أنه قد قتله فوقاه الله شره ( 9 ) .

- مناقب ابن شهرآشوب : اسمه محمد ، وكنية أبو جعفر ، والخاص أبو علي ، وألقابه : المختار والمرتضى ، والمتوكل ، والمتقي ، والزكي والتقي ، والمنتجب ، والمرتضى والقانع ، والجواد ، والعالم ( 10 ) .

- كشف الغمة : قال محمد بن طلحة : كنية أبو جعفر ، وله لقبان : القانع والمرتضى وقال الحافظ عبد العزيز : ويلقب بالجواد ( 11 ) .

- عيون المعجزات : لما خرج أبو جعفر وزوجته ابنة المأمون حاجا وخرج أبو الحسن علي ابنه وهو صغير فخلفه في المدينة ، وسلم إليه المواريث والسلاح ، ونص عليه بمشهد ثقاته وأصحابه ، وانصرف إلى العراق و معه زوجته ابنة المأمون ، وكان خرج المأمون إلى بلاد الروم ، فمات بالبديرون ( 12 ) في رجب سنة ثمان عشرة ومائتين ، وذلك في ستة عشرة سنة ( 13 ) من إمامة أبي جعفر وبويع المعتصم أبو إسحاق محمد بن هارون في شعبان من سنة ثمان عشرة ومائتين .

ثم إن المعتصم جعل يعمل الحيلة في قتل أبي جعفر وأشار على ابنة المأمون زوجته بأن تسمه لأنه وقف على انحرافها عن أبي جعفر وشدة غيرتها عليه لتفضيله أم أبي الحسن ابنه عليها ، ولأنه لم يرزق منها ولد ، فأجابته إلى ذلك وجعلت سما في عنب رازقي ووضعته بين يديه ، فلما أكل منه ندمت وجعلت تبكي فقال : ما بكاؤك ؟ والله ليضر بنك الله بعقر لا ينجبر ، وبلاء لا ينستر ، فما تت بعلة في أغمض المواضع من جوارحها ، صارت ناصورا ، فأنفقت ما لها وجميع ما ملكته على تلك العلة ، حتى احتاجت إلى الاسترفاد ، وروي أن الناصور كان في فرجها .

وقبض في سنة عشرين ومائتين من الهجرة في يوم الثلاثاء لخمس خلون من ذي الحجة ، وله أربع وعشرون سنة وشهور لان مولده كان في سنة خمس وتسعين ومائة .
ــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) كشف الغمة ج 3 ص 186 و 187 .

( 2 ) كشف الغمة ج 3 ص 189 و 190 .

(3 ) هو أبو محمد عبد الله بن أحمد البغدادي اللغوي الأديب الشاعر ، صاحب تاريخ مواليد ووفيات أهل بيت النبي " ص " كان من تلامذة الجواليقي وابن الشجري توفى ببغداد سنة 567 .

( 4 ) كشف الغمة ج 3 ص 215 .

( 5 ) كشف الغمة ج 3 ص 217 .

( 6 ) الكافي ج 1 ص 497 وفى السند حذف والصحيح : عن محمد بن سنان عن ابن مسكان عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله بقرينة سائر الروايات وقد روى الكليني رحمه الله عنه في باب مواليد الأئمة في كل باب حديثا واحدا بهذا السند فراجع .

( 7 ) أصول الكافي ج 1 ص 381 .

( 8 ) الصحاح ص 2513 .

( 9 ) معاني الأخبار ص 65 .

( 10 ) مناقب آل أبي طالب ج 4 ص 379 ، وفيه : والعالم الرباني ، ظاهر المعاني قليل التواني ، المعروف بأبي جعفر الثاني ، المنتجب المرتضى ، المتوشح بالرضا ، المستسلم للقضاء ، له من الله أكثر الرضا ، ابن الرضا ، توارث الشر ف كابرا عن كابر ، وشهد له بذا الصوامع ، استسقى عروقه من منبع النبوة ، ورضعت شجرته ثدي الرسالة ، وتهدلت أغصانه ثمر الإمامة .

( 11 ) كشف الغمة ج 3 ص 186 .

( 12 ) بالبدندون خ ل صح بخطه قدس سره في الهامش .

( 13 ) في نسخة الكمباني : سنة ثمان عشرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morth.forumarabia.com
 
الامام محمد ابن علي الجواد عليه السلام مولده ووفاته (شهادته) وأسمائه ، وألقابه وأحوال أولاده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدة عمره الشريف وتاريخ شهادته الامام محمد الجواد عليه السلام واحاديث له ومواعظ
»  الامام الحسن العسكري عليه السلام ولادته ، وأسمائه ، ونقش خاتمه ، وأحوال أمه وبعض جمل أحواله
» الامام علي بن محمد الهادي عليه السلام في أسمائه وألقابه وولادته سلام الله عليه
» علي ابن موسى الرضا عليه السلام ولادته وألقابه وكناه ونقش خاتمه وأحوال أمه والعلة التي من أجلها سمي بالرضا
» جعفرابن محمد الصادق عليه السلام ولادته ووفاته (استشهاده) ومبلغ سنه ووصيته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السيد مرتضى الموسوي الروحاني رقم الجوال009647806835991 :: (النبي واهل بيته الطبين الطاهرين صلوات الله عليهم)-
انتقل الى: